ومضة تربوية

عثمان بن مساعد ابا الخيل
فرق بين من يعاقب للأدب ومن يعاقب للغضب؛ فالثاني: يشفي ما في نفسه تجاه مَن أخطأ, وأما الأول: فيصلح خطأ المقصر بعيدًا عن حظوظ نفسه.
د. خالد رُوشه
المنهج التربوي الإسلامي فيما يتعلق بالمنع يهتم بمخاطبة القلب الإنساني وبناء قيمه ومخاطبة العقل وإقناعه وبيان خطر وضرر الممنوعات وتيسير البدائل المباحة والممكنة ويأمر بحسن المعاملة والرفق في الإنكار اثناء العملية التربوية , ويأمر بمساعدة المتربين وتقديم المعونة لهم في ذلك .
فهد السيف
وهكذا ينبغي للمؤمن في الفتن التي تواجهه –وما أكثرها في عصرنا-، فلا يصح أن يقترب منها، فإنه إن قاربها قارفها، ومقاربتها خطوة الشيطان الأولى، التي قد تتبعها خطوات، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه.
أمير سعيد
إنه خلوص العبادة لله، وثبوت العرفان والشكر إليه، والانصياع إلى أوامره، وتحقيق أصل السعادة وجوهرها.. إن العيد هنا. عند الذكر، عند تمجيد الله، عند إعلان التوحيد بتكبير يشق عنان السماء
أمير سعيد
لا يطلع على النوايا إلا الله سبحانه وتعالى، ولا يعلم الخواتيم سواه عز وجل، ولهذا كنا بحاجة لمثال يقرب المعنى الغيبي لإحباط الأعمال بناء على فساد النوايا أو الخواتيم، وقد كان بالآية الكريمة، التي نستحضرها مع هذا المشهد ..
د. خالد رُوشه
وهو رب رؤوف ، علم أن من عباده من لن يقدر على الحج ولن يستطيعه ، فشرع لهم أيام العشر ، يشارك فيها المقيم المسافر ، ويستشعر فيها من لم يحج بشعور الشعائر .
د. خالد رُوشه
مؤتمر هائل ، ونداء هادر مقصده الأول وغايته العليا تحقيق التوحيد وإعلاء شأن العبودية .. تحط القلوب الهاوية إلى البيت العتيق ، وتستقر وتهدأ نبضاتها منتظرة بداية لحظات يوم التروية ..
فهد السيف
مشكلات العالم التي تعقدت عبر قرون من الزمن، لست كفيلاً بحلها في أيام وشهور، ولن يسألك الله عنها، سيسألك الله عما كنت تستطيع فعله ولم تفعله.
د. عامر الهوشان
ومن هنا كان اهتمام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتصحيح بعض المفاهيم غير السوية التي بقيت عالقة في أذهان أصحابه من ميراث عهد الجاهلية وفترة ما قبل دخولهم واعتناقهم الإسلام
فهد السيف
لا تتردد في صد كل محاولة لثنيك عن هدف وجودك على الأرض، وارفض كل إغراء يقدم لك على طبق من الحلوى التي تضرك.
أمير سعيد
السورة الكريمة، بآياتها القليلة والقصيرة، ومنها الآية العظيمة التي سميت باسمها السورة، قد ردت على فرق ضالة كثيرة، وملل شتى، وقعت في بدع التمثيل والتشبيه والمشاكلة، وقدحت في وحدانيته سبحانه وتعالى وفي صفاته العلى، أن "ليس كمثله شيء" جل جلاله وتقدست أسماؤه. هذا الإعجاز في تلك الكلمات القليلة هو أحد شواهد معجزة هذا القرآن وخلوده وبقائه
أمير سعيد
الآية الكريمة تتحدث مذكرة المعرضين عن سبيل الله وذكره سبحانه والمقبلين أيضاً بأنهم واقعون جميعهم تحت مشيئته، فلا يكون في ملكه عز وجل إلا ما يشاء، وهو جدير بأن يتقى، جدير بأن يغفر تبارك وتعالى.
أمير سعيد
إنها علاقة المال بالإيمان، والصورة التي ترتسم في مخيلة المنافقين عن نفعية أهل الخير من إيمانهم، وعلى الرغم من نفي الأنبياء عليهم السلام المتكرر بأنه "وما أسألكم عليه من أجر" إلا أن المنافقين يطمعون كثيراً في الأتباع.
أمير سعيد
من هذا، يتضح هذا الشمول الذي اتسمت به الآية الكريمة، والاتساع الضارب في أكثر من مسار والممتد إلى غير أفق، لهذا المنهاج الإسلامي الفريد الذي لا يحوي
أمير سعيد
فضيلة الإنفاق في سبيل الله، التحذير من البخل حين يتطلب الإنفاق، ترسيخ عقيدة افتقار العبد إلى الرب، واستغناء الرب عن العالمين، بيان سنة الاستبدال. أكثر من معنى عميق يسبر سطران قصيران أغواره في حكمة بليغة وكلمات دقيقة.
أمير سعيد
"يخبر تعالى بلطفه بعباده ليعرفوه ويحبوه، ويتعرضوا للطفه وكرمه، واللطف من أوصافه تعالى معناه: الذي يدرك الضمائر والسرائر، الذي يوصل عباده -وخصوصا المؤمنين- إلى ما فيه الخير لهم من حيث لا يعلمون ولا يحتسبون".
أمير سعيد
إنها حقاً آية لا تترك عذراً لمذنب، ولا مبرر لمبطئ، ولا مجالاً لمسرف أن يبادر إلى توبة صادقة تمحو عنه كل ما يثقل ذنبه من أوزار وآثام تنقض الظهر وتمرض القلب.
أمير سعيد
"كان من المسبحين": قال جمع من المفسرين: من المصلين، قال ابن عباس رضي الله عنهما وسعيد بن جبير والسدي وغيرهم أي: "من المصلين"، وقال قتادة: " كان كثير الصلاة في الرخاء، فنجاه الله بذلك"، وقال أبو العالية: "كان له عمل صالح فيما خلا". ذكر هذا الإمام الطبري.
أمير سعيد
أمر الله سبحانه وتعالى بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، لعظيم شرف النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حوت هذه الآية العديد من الفوائد، وتعلقت بها عدد من المسائل
أمير سعيد
الآية فريدة، فهي تتحدث عن حالة تكاد لا تتكرر. معركة بين فريقين، قوتين عظميين، ليس فيهما فريق مسلم، وثمة فريقان يرقبان من بعيد، هما من العرب، فريق مسلم
أمير سعيد
للآية إشارات باهرة في أكثر من اتجاه، تخاطب بها الإحساس والعقل؛ ففيها دروس في العقيدة، وفي الأصول، ولا تغيب عنها الرقائق، في أسلوب بديع ..
أمير سعيد
في الآية، وفي موضعها وسياقها ما يلفت بشدة إلى الفرق بين الوحي المنزل، والدعاية الكاذبة المتمثلة بالشعر التي ينجرف لاتباعها كل غاوٍ ضالٍ. ففي حين وصف الكفار
أمير سعيد
هذه الأمة، بمفهومها الواسع، أمة العقيدة، أمة الإسلام الممتدة عبر الزمن، يركز القرآن الكريم، وبأكثر من آية على وحدتها وتماسكها وامتدادها، يقول أبو الحسن الماوردي في تفسيره: "قوله: وإن هذه أمتكم أمة واحدة فيه ثلاثة أوجه:
أمير سعيد
أسلوب يأخذ بالألباب، ومصيخ للآذان، إبهار يستأثر بالأسماع، فلا تجد من سبيل إلا الخضوع لأمر الإله الواحد سبحانه وتعالى: "استمعوا له".
أمير سعيد
هذه حال من نأى عن طريق القرآن، وسار في درب ظلمة الشرك والإعراض، أن يصيبه الضيق وتسد أمامه السبل، يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: "هذا وعيد شديد لمن أعرض