أنت هنا

2 ربيع الثاني 1429
المسلم – متابعات

كشفت صحيفة بريطانية عن مخطط لقوات الاحتلال الأمريكي، وصفته بأنه "سري" وحساس"، للبقاء في العراق إلى "أمد طويل"، مشيرة إلى أن الخطة وضعت بإحكام، وبعد اتفاق سري مع الحكومة العراقية!!
وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن اتفاقًا جرى بين الحكومتين الأمريكية، والعراقية، وضع إستراتيجية جديدة لمستقبل قوات "الاحتلال" الأمريكية في العراق، مؤكدة أنه من المنتظر أن يحل الاتفاق محل التفويض الحالي الصادر من الأمم المتحدة لقوات التحالف الموجودة في العراق.
وبحسب الوثيقة السرية؛ يسمح الاتفاق الجديد لهذه القوات بـ"القيام بعمليات عسكرية في العراق، واحتجاز الأفراد كلما اقتضت الحاجة لأسباب تتعلق بالأمن" بدون تحديد مدة زمنية!، مدعية أن التفويض وصف بأنه "مؤقت"، وأنه ينص على أن الولايات المتحدة "لا ترغب في الحصول على قواعد عسكرية دائمة، أو وجود عسكري دائم في العراق"!!.
وتضيف الصحيفة أن عدم تحديد فترة زمنية للتفويض الممنوح للقوات الأمريكية وغيرها من قوات التحالف يحتمل أن يواجه معارضة شديدة في العراق والولايات المتحدة؛ مشيرة إلى أن مسودة الاتفاق تحمل تاريخ السابع من مارس 2008م، وفوقه ظهرت كلمتا "سري" و"حساس"!.
وتقول الصحيفة أيضًا: من المحتمل أن يواجه مشروع الاتفاق رفضًا في واشنطن حيث تعرض لانتقادات من طرف السيناتور هيلاري كلينتون، التي اتهمت الإدارةَ الحالية بمحاولة تقييد يدي الرئيس القادم بتعهدات بتوفير حماية عسكرية أمريكية للعراق.
وتشير الصحيفة إلى أن مسئولين في الإدارة الأمريكية كانوا قد ذكروا أنه يتعين عرض الاتفاق الجديد على الكونجرس في حالة تضمنه ضمانات أمنية للعراق.