أنت هنا

2 ربيع الثاني 1429
المسلم- متابعات

يتجه البرلمان التركي لإقرار تعديل المادة "301"، المقيدة للحريات، في خطوة مهمة لتخفيف حدة القانون المتعلق " بإهانة الهوية التركية"، وأوضح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في حديث متلفز توجه به إلى المجموعة البرلمانية لحزبه "حزب العدالة والتنمية": "أعتقد أننا سنقر التعديل الخاص بالمادة 301 الأسبوع القادم".
جدير بالذكر أن المادة 301 من قانون الجنايات تجيز إنزال عقوبة قد تصل إلى ثلاث سنوات بمن يتهم "بإهانة الهوية التركية"، وكانت تشكل تهديدا لحرية التعبير في تركيا.
وكانت الحكومة قد قدمت للبرلمان مشروع قانون الاثنين وذلك قبيل زيارة يقوم بها لتركيا الخميس خوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية وأولي ريهن مفوض لجنة توسيع الاتحاد الأوروبي.
ويطلب مشروع القانون موافقة رئيس الجمهورية قبل توجيه اتهام مماثل، حتى يكون ذلك صعبا، ويستبدل مشروع القانون تعبير "الهوية التركية" الفضفاض بتعبير "الأمة التركية"، كما يخفف الحد الأعلى لعقوبة السجن إلى سنتين قابلة للتحويل إلى غرامة، كما يطالب بحذف البند الذي بموجبه تزيد العقوبة في حال مارس المتهم نشاطه الذي يعتبر "مهينا للأمة التركية" خارج تركيا.
ولا يتوقع أن يواجه حزب العدالة والتنمية صعوبة في إقرار مشروع القانون في البرلمان، حيث يتمتع الحزب بأغلبية في البرلمان التركي.
يشار إلى أن العشرات من المثقفين بينهم الكاتب أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل للأدب قد أخضعوا لمحاكمات بموجب هذا القانون، وقد طبق القانون بشكل أساسي على معارضي الموقف الرسمي التركي بخصوص "مذبحة الأرمن" في تركيا في الحرب العالمية الثانية والتي تعتبرها دول عديدة "مذبحة جماعية".