أنت هنا

2 ربيع الثاني 1429
الرياض – محسن العبد الكريم

قدم الفريق العلمي المشكّل من جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية دراسته بعنوان "المشكلات الميدانية في مراكز الهيئة دراسة ميدانية تقويمية لمشكلات العمل في مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" لفريق مختص من الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك بلقاء علمي في فندق قصر الأبيض بالرياض, والتي تعد الأولى من نوعها.
وقد عقد لقاء حضره أعضاء الفريق العلمي برئاسة د. عبد الله بن محمد المطوع، الأستاذ المساعد بقسم الدعوة والاحتساب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعضوية كل من الدكتور عارف بن صالح العلي رئيس قسم السياسة الشرعية بالعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام واللواء الدكتور سعد بن علي الشهراني وكيل كلية الدراسات العليا بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والدكتور رزين بن محمد الرزين وكيل كلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام وعضو الجمعية السعودية للدراسات الدعوية.
ومن جانب الرئاسة حضره وفد برئاسة فضيلة مدير عام التوعية والتوجيه بالرئاسة الدكتور محمد بن عبد الله العيدي وعضوية فضيلة الشيخ عثمان العثمان مساعد مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة الرياض والدكتور عبدالمحسن القفاري مدير مركز البحوث والدراسات بالرئاسة.
ولقد أفتتح اللقاء بكلمة لرئيس الفريق العلمي د. عبد الله المطوع عرّف فيها بالدراسة وذكر أن هدف الدراسة هو التعرف على المشكلات الميدانية و أنواعها التي تواجه الأعضاء في الميدان وحصر هذه المشكلات وأسبابها وأثارها واقتراح السبل المناسبة لها.
ثم عرج على حدود الدراسة المكانية والزمانية والموضوعية.
بعد ذلك تحدث اللواء الدكتور سعد الشهراني فقال: "إن هذه الدراسة أكدت لي الدور الإيجابي الذي تقوم به الهيئة في الجانب الأمني" ثم عرض أراء عينة الدراسة من الجهات ذات العلاقة مع الهيئة وأراء عينة الجمهور من أفراد المجتمع عرضاً إحصائياً.
بعد ذلك استعرض الدكتور عارف العلي النواحي القانونية والنظامية للدراسة وتناول في حديثه أبرز المشكلات النظامية التي تواجه العمل الميداني. وقدم عدد من المقترحات التي من شأنها تذليل العقبات النظامية التي قد تكتنف العمل.
بعد ذلك قدم الدكتور رزين الرزين أبرز النتائج والتوصيات التي توصلت لها الدراسة والتي زادت عن خمس وعشرين توصية اشتملت على نواحي إعلامية وتدريبية ونظامية تقنية وغيرها كما تحدث عن إستراتيجية تناول المشكلات وضرورة تصنيفها والتعامل معها حسب الأولوية.
هذا ويقوم مركز البحوث والدراسات بالرئاسة بدراسة عدد من الموضوعات ذات الصلة بجهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتعاقد مع فرق بحثية متخصصة مع مختلف الجامعات السعودية.