أنت هنا

2 ربيع الثاني 1429
المسلم ـ صحف

قتل 20 مسلحاً على الأقل وجرح أكثر من 15 آخرين في مواجهات عنيفة شهدتها منطقة آل سالم التابعة لمحافظة صعدة اليمنية (شمال غربي البلاد) بين أتباع عبد الملك الحوثي، وقبيلة آل بختان الحليفة للحكومة، في حين قتل مدنيان وجُرح ثمانية آخرون في تجدد المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في المناطق الجنوبية.
وهزت ثلاثة انفجارات عنيفة مساء الأحد 6/4/2008م، مجمع «حدة» السكني الذي يقطنه أجانب في قلب صنعاء وتقع فيه شركة «صافر» اليمنية للنفط، وقالت مصادر أمنية ان ثلاث قذائف استهدفت المجمع عند الساعة الثامنة والنصف مساء، ويعتقد أنها من نوع القذائف نفسه الذي استخدم في الاعتداء على السفارة الأمريكية قبل أيام وأصابت مدرسة للبنات قربها.
وأضافت المصادر ان الهجوم استهدف الوحدة السكنية الرقم 2 في المجمع حيث معظم الساكنين من الأجانب وخصوصا الأمريكيين، وأشارت الى ان قوات أمنية سارعت الى المنطقة وفرضت طوقا امنيا محكما عليها، كما شوهدت ثلاث سيارات إسعاف تتوجه إليها.
يذكر ان المجمع يخضع لإجراءات حماية أمنية مشددة منذ اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) في الولايات المتحدة.
ويأتي الهجوم في وقت كشفت أجهزة الأمن ان القذائف التي استهدفت السفارة الأمريكية تدخل اليمن للمرة الأولى وهي تطلق من بعد، ورجحت المصادر ان يكون تنظيم «القاعدة» مسئولا عن الاعتداء الجديد في ضوء التهديدات المستمرة التي يطلقها عناصره في اليمن بمهاجمة الأجانب.
وكانت المواجهات بين المتمردين وآل بختان اندلعت ظهر السبت في أحد أسواق المنطقة على خلفية مقتل الشيخ شائع بختان شيخ القبيلة قبل بضعة أسابيع في كمين نصبه «الحوثيون» في المنطقة.
وأكدت مصادر متطابقة لـ «الحياة» أن المسلحين من آل بختان قتلوا 9 حوثيين في المواجهة الأولى وجرحوا 9 آخرين، فيما قتل 4 من آل بختان وجرح ثلاثة. واستمرت الاشتباكات والمواجهات حتى ساعة متقدمة من فجر الأحد حين شن الحوثيون هجوماً على عدد من القرى التابعة لآل بختان في عملية انتقامية، غير ان هؤلاء تصدوا للهجوم وسقط عدد من القتلى والجرحى معظمهم من أتباع الحوثي.
وقالت هذه المصادر ان أتباع الحوثي هاجموا عدداً من منازل آل بختان وفجروها بالألغام الأرضية ومن بينها منازل تابعة للطائفة اليهودية التي كانت تقطن منطقة آل سالم، وتم تهجيرها الى صنعاء في بداية اندلاع الحرب الرابعة بين قوات الجيش وأتباع الحوثي مطلع العام الماضي.
ونقلت وكالة «رويترز» عن الحاخام يحيى يوسف، اكبر حاخامات اليمن الموجود في صنعاء، قوله إن الحوثيين دمروا جزءا من منزله ونهبوه. كما نقلت عن سكان محليين قولهم ان المسلحين هاجموا منازل يهود آخرين في المنطقة.