أنت هنا

30 ربيع الأول 1429
المسلم-صحف:

اتهم نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه، دولا أجنبية، باستغلال الانتخابات العامة المقبلة لزعزعة استقرار البلاد وإضعافها بتأجيج الصراع السياسي.

وقال طه، في ندوة سياسية عقدت بمدينة "القضارف" شرق السودان، أمس: إن هناك "غولا خارجيا يتهدد السودان عبر الحكومة العالمية التي تتجاوز السياسة والحدود الجغرافية"، على حد قوله.

وقال نائب الرئيس السوداني إن قوى أجنبية ـ لم يسمها ـ "تخطط لتحويل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة إلى "مرجل يبعث بالحمم" لزعزعة استقرار السودان، وإضعافه.

ودعا طه القوى السياسية في بلاده إلى الاتفاق على "عقد يؤدي إلى مصالحة وطنية في البلاد، ونقلة سياسية عبر حوار وطني جامع تشارك فيه كل فئات المجتمع، للاتفاق على ثوابت وطنية حتى لا تنجح القوى الغربية في تحويل الصراع السياسي في البلاد والشقاق من البندقية إلى الحلبة السياسية"، على حد قوله.

وهذه هي المرة الثانية التي يحذر فيها مسؤول رفيع في الحكومة السودانية في غضون أسبوع واحد من أن مخططا أجنبيا يعد لاستغلال الانتخابات العامة المقبلة لتمرير أجندته. وكان المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الفريق صلاح عبدالله قال في تصريح له أخيرا ان قوى أجنبية، لم يسمها، تريد استغلال الانتخابات المقبلة للتأثير في مستقبل البلاد السياسي.