أنت هنا

30 ربيع الأول 1429
المسلم-وكالات:

انتقد السناتور الديموقراطي جوزيف بايدن الذي يرئس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي خطة الرئيس جورج بوش التي أطلقها العام الماضي وتم بموجبها إرسال مزيد من القوات إلى العراق، واصفا تلك الخطة بـ "الفاشلة".

وأوضح بايدن الذي ألقى خطاب الحزب الديموقراطي لهذا الأسبوع في كلمة إذاعية له أمس أن عملية الدفع بقوات إضافية "أخفقت"، مؤكدا أن القادة العراقيين "ما زالوا في حالة تنافر، من دون أي مؤشر في الأفق المنظور يوحي بإمكانية تقاربهم.

وأعرب بايدن عن اعتقاده بأن الرئيس بوش يحاول إحراز بعض النجاحات المتفرقة في العراق "ولكنه لا يتوفر على استراتيجية واضحة لتحقيق النصر هناك"، متهما إياه بالسعي لتوريث الرئيس القادم المشكلة بكل أعبائها الثقيلة. وندد بيدن بسياسة الرئيس جورج بوش قائلاً: "اعتقد أن الرئيس لا يملك إستراتيجية للنجاح في العراق.. خطته تنطوي على التخبط وحتى تسليم القضية لخليفته."

وجاءت تصريحات رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، قبل التقرير المقرر أن يقدمه قائد قوات الاحتلال الأمريكية في العراق، الجنرال ديفيد بتريوس، والسفير الأمريكي في بغداد، رايان كروكر، أمام الكونجرس الثلاثاء المقبل، والذي يتوقع أن يزعم فيه المسؤولان حدوث تأثير إيجابي لرفع عدد القوات الأمريكية في خفض معدل العنف وتحقيق الأمن في العراق. ومن المرجح أن يطلب بتريوس وكروكر إمهالهما المزيد من الوقت لتقييم الوضع قبيل القرار باستمرار سحب القوات الأمريكية.