أنت هنا

26 ربيع الأول 1429
المسلم - وكالات

دعا وزير الخارجية التركي علي باباجان أمس الثلاثاء إلى إصلاح النظام ‏القضائي في تركيا، في أول تصريح له بعد قبول المحكمة الدستورية العليا ‏الطعن الذي يطالب بحظر حزب العدالة والتنمية الحاكم .‏
وجاءت تصريحات باباجان خلال مؤتمر صحفي عقد في إسطنبول حول ‏انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، حيث أعرب الوزير عن رأيه في أن ‏‏"غالبية المشاكل التي تواجهها البلاد ناجمة أساسًا عن الامتناع عن القيام ‏بالإصلاحات المطلوبة في العديد من المجالات"، في إشارة منه إلى الرفض ‏الذي تواجه به التعديلات الدستورية التي يريد حزب العدالة والتنمية الحاكم ‏إنفاذها.
وفي الوقت الذي ثمن فيه باباجان من الإنجازات الكبيرة التي حققتها تركيا ‏على صعيد الاقتصاد، والديمقراطية، إلا أنه أكد على أنه لا يزال أمام أنقرة ‏الكثير لتفعله على صعيد الإصلاح الاقتصادي، في إشارة منه إلى الدور ‏الرئيس الذي لعبه حزب العدالة والتنمية .
وبحسب وكالة الأناضول التركية فإن تصريحات باباجان تكتسب أهمية ‏خاصة لأنها جاءت بعد يوم واحد فقط من إعلان المحكمة الدستورية العليا ‏قبولها بصورة شكلية الطعن الذي يطالب بحظر حزب العدالة والتنمية ‏الحاكم لممارسة نشاطات مناهضة للنظام العلماني.
ويعد قرار المحكمة الدستورية العليا في تركيا تمهيديًا لمحاكمة الحزب ‏الحاكم الذي لا يملك سوى شهر واحد لتقديم دفاعه، علمًا بأن فترة النظر في ‏هذه الدعوى قد تستغرق أشهرًا عدة.
ويتهم المدعي العام التركي حزب العدالة والتنمية بتحويل خطاباته الدينية ‏إلى أفعال في مسعى منه لإقامة نظام إسلامي في البلاد، مطالبًا بحظره، ‏ووقف 71 مسؤولاً بالحزب عن العمل السياسي لمدة خمس سنوات من ‏بينهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان ورئيس الجمهورية عبدالله جل. ‏