أنت هنا

22 ربيع الأول 1429
المسلم ـ وكالات

بعد عرض فيلم "الفتنة" المسيء للقرآن الكريم للنائب الهولندي "جريت فيلدرز"، يستعد مسرح بوتسدام قرب العاصمة الالمانية برلين غدا الأحد أول عرض مسرحي لرواية "آيات شيطانية" لسلمان رشدي والتي أثارت غضبا إسلاميا واسعا عند نشرها للمرة الأولي في ثمانينيات القرن الماضي.

وتقول المتحدثة باسم المجلس المركزي للمسلمين في المانيا ان "حرية الصحافة والرأي لها حدودها"، مؤكدة على تمسك المسلمين بمفاهيم حرية الصحافة وحرية الرأي في نطاقها الذي لا يتجاوز الإساءة للأديان.

وأضافت نورهان سويكان "نحن منزعجون من تزايد الاستفزازات والاهانات ضدنا حديثا. لا أريد حظر (المسرحية، لكن يمكنك توقع احتجاجات من المسلمين. ليس من المتوقع ان يتسامحوا مع كل شيء."

ومن المتوقع ان تخرج الجالية الإسلامية في ألمانيا في مظاهرات احتجاجا على العرض المسرحي والذي يعتبر إهانة سافرة للمسلمين وتحد واضح لمشاعرهم بعد بث فيلم "الفتنة" مساء الخميس. وقالت الشرطة الالمانية ان عددا كبيرا من الضباط سينتشرون في المنطقة الأحد للسيطرة على الوضع.

وأضطر سلمان رشدي إلى العيش مختبئا تسع سنوات، بعد مطالبات بتصفيته لكن منحته الملكة اليزابيث- ملكة بريطانيا- وسام فارس في يونيو 2007، مما استثار مشاعر المسلمين.

وتشن العديد من الدول الأوروبية حملة مسعورة ضد الإسلام والمسلمين خلال الأشهر الماضية في تحد سافر وواضح لمشاعر مليار ونصف المليار مسلم.