أنت هنا

22 ربيع الأول 1429
المسلم-وكالات:

في خطوة التفافية بعد ضمان تداوله على نطاق واسع، علّق أحد المواقع الإلكترونية في العاصمة البريطانية لندن، بث فيلم "فتنة" المسيء للإسلام، الذي أعده النائب الهولندي اليميني المتطرف جيرت فيلدرز، بزعم تلقي موظفي الموقع "تهديدات".

وجاء في بيان للموقع ويدعى "لايفليك دوت كوم" أمس، أن الإدارة قررت تعليق بث "فتنة" بعد يوم من عرضه على موقعها إثر "تهديدات لموظفينا ذات طبيعة خطيرة"، على حد ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

وكان زعيم حزب الحرية الهولندي اليميني المتطرف فيلدرز قد أصر على عرض فيلمه المسيء أول من أمس الخميس، على موقع في بريطانيا، باللغتين الإنجليزية والهولندية، كما قامت بعض قنوات التلفزة الهولندية بعرض مقاطع منه، على الرغم من إبداء رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكنيندي وأعضاء حكومته قلقهم من تداعيات عرض الفيلم، وتخوفهم من ردة الفعل العنيفة المحتملة. وقال بالكنيندي: "الاحتمالات بوقوع تهديدات حقيقية موجودة، لقد حذّرت فعلاً الشعب الهولندي باحتمال حدوث تداعيات هائلة استناداً إلى الأجهزة الاستخباراتية وما سمعناه وسط قطاع الأعمال".

ويرى مراقبون أن إعلان الموقع البريطاني تعليق عرض الفيلم مجرد حركة التفافية خبيثة للتنصل من المسؤولية بعد ضمان تداول الفيلم في مواقع إلكترونية عدة نقلته عن الموقع البريطاني بمجرد نزوله، بما في ذلك موقع "جوجل"، بالإضافة إلى موقع "يوتيوب". كذلك استضاف أحد المواقع الإلكترونية الهولندية فيلم ويلدرز، كما أن موقع الحزب السياسي الذي ينتمي له النائب الهولندي ربط صفحته بالمواقع التي تبث الفيلم.