أنت هنا

9 محرم 1429
المسلم - وكالات

توقعت مصادر دبلوماسية فرنسية احتمالية اللجوء إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار بشأن الأزمة اللبنانية الجارية في حال فشل خطة الجامعة العربية بإيجاد مخرج وانتخاب رئيس لبناني توافقي.
وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" فإن تلك المصادر الدبلوماسية أكدت أنه لا يوجد حتى الآن مشروع قرار قيد الدرس على هذا الصعيد في مجلس الأمن.
وأشارت المصادر إلى دعم باريس لخطة الجامعة العربية إيجاد مخرج للأزمة وانتخاب رئيس توافقي للبلاد، ملوحة في الوقت نفسه بأنها لن تبقى مكتوفة اليدين حال فشل هذه الخطة .
وشددت تلك المصادر على ضرورة وجود "ديناميكية دولية" بشأن تلك الأزمة، ونوهت إلى أن المبادرة العربية تصنف حاليًا في هذا الإطار، ولكن إذا فشلت فلابد من إيجاد ديناميكية أخرى، مشيرة إلى أن الدول الكبرى قد تجد في اللجوء لمجلس الأمن ضرورة لإيجاد هذه "الديناميكية" .
وحمّلت المصادر اللبنانيين أنفسهم مسؤولية الأزمة، حيث شددت على ضرورة توافق الأطراف اللبنانية (الموالاة والمعارضة) بسرعة للتوصل إلى تسوية بشأن حكومة الوحدة الوطنية وانتخاب الرئيس، معربة عن رغبة باريس بضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية فورًا، وعدم رهن ذلك بمسألة الحكومة.
ووصفت المصادر تفجير أمس الذي شهدته العاصمة اللبنانية بيروت ضد سيارة تابعة للسفارة الأميركية بأنه "مؤشر غير جيد"، وحذرت من خطورة وقوع عمل أمني كبير أو مواجهة داخلية، مصرحة بأنها قد تقلب جميع المعطيات رأسًا على عقب .