أنت هنا

17 شوال 1428
المسلم-وكالات:

قال قائد قوات الاحتلال الدولية التابعة لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان: إن الحلف يواجه خطرا بسبب عدم إرسال قوات كافية إلى أفغانستان، وإن القيود على نشر جنود بعض الدول تعوق العمليات.
وذكر قائد قوة الاحتلال الدولية "ايساف" الجنرال دان مكنيل أن دول حلف الأطلسي لم ترسل حتى الجنود الذين وعدت بإرسالهم بالفعل. واضاف "نحن نواجه خطرا معينا بسبب عدم اكتمال القوة."
وقال مكنيل في مقابلة مع وكالة "رويترز" أمس: إن "حلف شمال الأطلسي وافق في العام الماضي على مستوى للقوات هنا... وأوصى بقوة تمثل الحد الأدنى... وهذه القوة لم تكتمل بعد. لهذا أعتقد بأنني ليست لدي قوة كافية هنا."
وتفرض كثير من الدول البالغ عددها 37 المساهمة بقوات قيودا صارمة تسمى تحذيرات تحظر على الجنود المشاركة في العمليات الهجومية أو الانتشار في الجنوب الأشد خطرا.
وقال مسؤولون ان الجنود الالمان على سبيل المثال في الشمال الامن نسبيا غير مسموح لهم بالقيام بدوريات ليلية.
وفي الوقت الذي تزعم فيه قوة الاحتلال الدولية "ايساف" بقيادة حلف شمال الأطلسي تحقيق نجاحات في المعارك ضد حركة "طالبان" المقاومة، وجه وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس نداءات لدول حلف الأطلسي لإرسال مزيد من الجنود، والسماح لهم بفعل المزيد، ما يعد اعترافا بالهزيمة التي يلقاها جنود الاحتلال في أفغانستان والخسائر الفادحة التي يتكبدونها بشكل يومي.