أنت هنا

15 شوال 1428
المسلم - وكالات

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان دعوة وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس لأنقرة بضبط النفس، وعدم التسرع في شن هجوم على حزب العمال الكردستاني في الشمال العراقي .
وقال أردوجان: "بالطبع يمكنها (أي رايس) أن تعرب عن أملها بأن لا تقوم تركيا بعملية خارج حدودها، غير أن القرار بشأن ضرورة مثل هذا التدخل يعود لنا".
وأضاف أردوجان خلال مؤتمر صحفي برومانيا التي يزورها حاليًا بأن الولايات المتحدة "ربما لا تريد أن نقوم بعملية عبر الحدود، لكننا نحن الذين سنقرر ما إذا كنا سنفعل ذلك أم لا" .
وأبدى أردوجان نوعًا من السخرية تجاه واشنطن حين قال: ألا يتساءل الناس عما يبحث الأميركيون في العراق على بعد عشرات الآلاف من الكيلومترات من ديارهم?، ونحن ناقمون على حزب العمال الكردستاني فما الذي يقلق الأميركيين في العراق .
ومن جهة أخرى طالب أردوجان الاتحاد الأوروبي باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد حزب العمال الكردستاني، مشيرًا إلى أنه لا يكفي أن تعتبر دول الاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية بل ينتظر منها اتخاذ إجراءات حاسمة وفعالة .
وأكد أردوجان على عزم بلاده القيام بهجوم عسكري في شمال العراق متى اقتضى الوضع ذلك .
ومن جهته أكد الرئيس التركي عبد الله جول في وقت سابق من صباح اليوم أن صبر بلاده علي المتمردين الأكراد قد نفد، وذلك عقب قيام قوات المتمردين الأكراد بشن هجوم على الأراضي التركية قرب الحدود العراقية تصدت له القوات التركية ليل الخميس .
وكانت مصادر عسكرية تركية قد صرحت أمس بأنها رصدت مجموعة من متمردي حزب العمال تقدر بثلاثين عنصرًا، فيما كانت تستعد لهجوم على موقع في يسيلوفا قرب الحدود التركية العراقية، حيث قامت بالقضاء عليهم جميعًا .