أنت هنا

12 شوال 1428
المسلم-وكالات:

رفض وزير الخارجية التركي اليوم عرض وقف إطلاق النار المشروط الذي قدمه حزب العمال الكردستاني، مؤكدا أن أنقرة لا تتعامل مع "منظمات إرهابية"، وسط تلويح بعملية تركية أمريكية مشتركة ضد الأكراد.

وقال وزير الخارجية التركي علي باباجان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري أثناء زيارته لبغداد اليوم: "إن مسألة وقف إطلاق النار تكون بين بلدين.. بين جيشين، وليس مع منظمة "إرهابية"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

وكان حزب العمال الكردستاني قد أبدى في بيان له مساء أمس استعداده لوقف إطلاق النار، شرط أن يوقف الجيش التركي هجماته على مواقعه، وعدم التوغل في شمال العراق.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان في تصريحات للصحافيين نشرت اليوم الثلاثاء أن بلاده والولايات المتحدة قد تقومان بعملية عسكرية مشتركة ضد مخابىء الانفصاليين الأكراد الأتراك في شمال العراق.
ونقلت صحيفة "حرييت" عن أردوجان قوله لمجموعة من الصحافيين في الطائرة التي أقلته إلى لندن للقيام بزيارة: إن "وزيرة الخارجية الأمريكية رايس اتصلت بي الأحد وأدركت بأنها قلقة. لمست أنها ترغب في القيام بعملية مشتركة" ضد المتمردين.

واضاف أردوجان: "يمكننا شن عملية مشتركة ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق".
وكان أردوجان قد صرح في وقت سابق بأن وزيرة الخارجية الأمريكية طلبت منه "التريث بعض الوقت" قبل القيام برد محتمل، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما.