أنت هنا

9 شوال 1428
المسلم-وكالات:

قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اليوم السبت: إن علي لاريجاني، أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي وكبير المفاوضين النوويين استقال من منصبه، من غير أن تذكر سببا لذلك.

ونقل عن غلام حسين الهام، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية قوله: إن "علي لاريجاني، أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي استقال من منصبه"، مضيفا أن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد قبل استقالته".

وأضاف أن هذا التغيير لن يؤدي إلى "برنامج جديد" يقوم به المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، وأن أمينا عاما جديدا سيجتمع مع خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي الأسبوع الحالي.

ومن الجدير بالذكر أن علي لاريجاني الذي ولد في النجف عام 1958 والذي كان يشغل منصب كبير المفاوضين الإيرانيين في المسائل المتعلقة بالأمن القومي، كالبرنامج النووي الإيراني، درس في جامعة طهران، وحصل منها على ماجستير ودكتوراه في الفلسفة الغربية، وكان أحد الذين اعتمد عليهم نظام الملالي الشيعي الاثنا عشري في إيران بشكل وثيق، حيث ترأس هيئة الإذاعة و التلفزيون الإيراني بين سنة 1997 و 2004، بعد ترشيحه من المرشد الأعلى الإيراني . كما ترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2005، وحل فيها سادسا قبل أن يصبح في العام نفسه أمينا عاما للمجلس الأعلى للأمن القومي.