أنت هنا

30 رمضان 1428
المسلم-وكالات:

نفى متحدث رسمي مصري أمس أن يكون الاتفاق العسكري الذي وقعته بلاده مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) يتضمن نشر قوات تابعة للحلف على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية سليمان عواد أمس إن الناتو سيزود مصر "بمعدات للرؤية الليلة" لمراقبة الحدود المصرية مع غزة وفقاً لاتفاق "برنامج التعاون الفردي" الذي وقعه الطرفان.

وكان موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قد زعم أن مصر وقعت على اتفاق تعاون مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، يسمح للأخير بنشر قواته عند محور (صلاح الدين) بين مصر وقطاع غزة، بزعم منع تهريب أسلحة للقطاع.

وذكر المراسل السياسي للموقع الإلكتروني للصحيفة العبرية روني سوفير في تقرير من العاصمة البلجيكية بروكسل (حيث يوجد مقر "الناتو") إن الاتفاق جرى توقيعه الثلاثاء، بعدما كان "الناتو" قد وقع على اتفاق تعاون مع "اسرائيل".
وكانت وكالة "رويترز" للأنباء قد قالت: إن حلف شمال الأطلسي ومصر وقعا اتفقا على "برنامج للتعاون لتعزيز العلاقات السياسية والعسكرية"، وقال الحلف المؤلف من 26 دولة في بيان: إن "برنامج التعاون (مع مصر).. يهدف إلى النهوض بالعلاقات السياسية والعسكرية مع المنطقة الأوروبية الأطلسية ومنطقة البحر المتوسط، إلى جانب التعاون الأمني."
ومن الجدير بالذكر أن لحلف شمال الأطلسي علاقات مع الكيان الصهيوني والجزائر ومصر وموريتانيا والأردن والمغرب وتونس، في إطار ما يسميه "الحوار المتوسطي".