أنت هنا

29 رمضان 1428
المسلم - وكالات

حذر الرئيس التركي عبدالله جول نظيره الأمريكي جورج بوش من مغبة مصادقة مجلس النواب الأمريكي على مشروع قرار يصف المذابح التي تعرض لها الأرمن عام 1915 بالإبادة الجماعية.
وأكد جول في رسالته بحسب ما جاء في تصريحات مكتب الرئاسة التركية أمس أن التصديق على مثل هذا القرار من شأنه أن يلحق أضرارًا كبيرة بالعلاقات الثنائية بين البلدين .
وأعرب جول في رسالته كذلك عن امتنانه للمساعي التي يبذلها بوش من أجل عرقلة مصادقة المجلس على المشروع .
ويتوقع طرح مشروع القرار على لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي اليوم، وسط تكهنات بإقراره، خاصة وأن رئيسة المجلس نانسي بيلوسي تعرف بمساندتها للقضية الأرمنية .
وتعارض إدارة بوش مشروع القانون لكن معارضيها الديمقراطيين يهيمنون حاليًا على الكونجرس.
وصرح أيجمين باجيس النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الحاكم أمس بأن أنقرة قد توقف دعمها في مجال الإمداد والتموين للقوات الأمريكية في العراق إذا أيد مجلس النواب الأمريكي مشروع القانون.
ويعبر الجزء الأكبر من الإمدادات للقوات في العراق عبر قاعدة انجرليك العسكرية الجوية في جنوب تركيا.
وأعرب السفير الأمريكي روس ويلسون لدى أنقره عن قلق بلاده إزاء إقرار مشروع القرار، لكنه علق على التهديد الذي صرح به عضو البرلمان التركي حول قطع الدعم اللوجيستي الذي تقدمه تركيا للقوات الأمريكية المتواجدة في العراق قائلاً: "بالطبع للحكومة التركية أولويات معينة ولها أن تحسب حساب كل شئ، ولكن عليها أن تحسب حساباتها جيدًا"، فيما اعتبر المحللون هذا التصريح يتضمن تهديدًا ضمنيًا .