أنت هنا

29 رمضان 1428
المسلم-وكالات:

تعود اليوم الأربعاء أول دفعة من سكان مخيم "نهر البارد" للاجئين الفلسطينيين في شمالي لبنان إلى مساكنهم، بعد انتهاء المواجهات بين الجيش اللبناني وتنظيم "فتح الإسلام"، التي أدت إلى فرار معظم سكان المخيم، البالغ عددهم 40 ألفا.
وتشمل الدفعة الأولى مائة عائلة من سكان منطقة المخيم الجديد، الذي بقيت أغلب المساكن فيها دون أن يلحق بها الدمار، على أن يتلو ذلك عودة سكان المخيم على دفعات يومية تحت إشراف منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، التي أعلنت أن مائة عائلة فلسطينية ستعود يوميًا إلى المخيم، وأنها ستقوم بتأمين المستلزمات الضرورية لها من فرش وأغطية وأدوات مطبخ ومواد غذائية.
وكان فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني قد تعهد بإعادة إعمار مخيم نهر البارد، لكنه أضاف أن المخيم سيوضع تحت سلطة الدولة اللبنانية فقط.
يذكر أن القتال الذي اندلع في 20 مايو الماضي أسفر عن سقوط أكثر من 400 قتيل، منهم 158 جنديًا لبنانيا على الأقل، و أكثر من 120 من مقاتلي "فتح الإسلام". وفر معظم سكان المخيم، البالغ عددهم 40 ألفًا، في الأيام الأولى من المعارك إلى مخيم قريب للاجئين الفلسطينيين، وكانت عائلات مسلحي "فتح الإسلام" آخر من تم إجلاؤهم.