أنت هنا

29 رمضان 1428
المسلم-صحف:

فيما بدأ وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية محادثات في العاصمة الإيرانية للحصول على توضيحات في شأن أجهزة الطرد المركزي، كشفت وكالة «فارس» شبه الرسمية، أن خبراء إيرانيين نجحوا في تطوير قنبلة "ذكية" جديدة بعيدة المدى زنتها 900 كجم.

وتتميز القنبلة الجديدة بجهاز توجيه «ذكي» بعيد المدى، ويتم إطلاقها من الجو بعد تحميلها على قاذفات حربية، مع الاستعانة بالتقنيات الحديثة.

وذكرت الوكالة أن طهران حصلت على تقنية تصميم وصنع القنابل الذكية بشكل مكثف، مشيرة إلى أن هذه القنابل، وبينها القنبلة الجديدة التي أطلق عليها “قاصد”، تعتبر أحد الانجازات التي حققها خبراء الدفاع في إيران.

وكانت طهران قد أعلنت مؤخرا عن تطوير عدد من القنابل "الذكية"، من بينها "قدر" وهى قنبلة بصرية موجهة تعتبر نسخة جديدة من "رسول"، وهى قنبلة ذكية أخرى تزن 2000 رطل صنعتها إيران فى وقت سابق هذا العام، حسبما ذكرت الوكالة.

وتوعدت إيران العام الماضي باستخدام "قنابل ذكية" ضد "الأعداء" خلال عرض عمليات إنتاج قنبلة جديدة يتم تحميلها على قاذفات أمريكية قديمة من طراز "F-4" و"F-5".، ومنذ هذا الوقت وهي تعلن كل فترة تطوير المزيد من القنابل الذكية، ضمن ترسانتها العسكرية.