أنت هنا

10 جمادى الثانية 1428
المسلم-صحف:

أصدرت منظمة "أصدقاء الإنسان" الدولية، ومقرها فيينا، تقريرا، تضمن معلومات بشأن انتهاكات خطيرة لحقوق المعتقلين السعوديين بالسجون العراقية، شملت حالة وفاة، وحالتين مرضيتين خطيرتين، لثلاثة معتقلين سعوديين في سجن "سوسة" الواقع بالقرب من السليمانية في إقليم كردستان شمال العراق.

وأشار تقرير المنظمة الذي نشرته صحيفة "الوطن" الصادرة اليوم إلى وفاة المعتقل السعودي مازن بن أحمد بن نافع الفارسي الحربي خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو المنصرم في سجن سوسة شمال العراق، بعد إصابته بتسمم نتيجة سوء التغذية والإهمال الطبي لحالته من قبل إدارة السجن الذي تشرف عليه القوات العراقية العميلة، والتي تجاهلت حالته المرضية، ما أدى إلى تفاقمها، وإصابته بتقيؤ شديد وإسهال أديا في النهاية إلى وفاته.

وذكر التقرير أن السجين توفي دون أن يراه طبيب، ودون أن تتكلف إدارة السجن بالنظر فيما إذا كان من الضروري إجراء كشف طبي له.

كما كشف التقرير عن إصابة المعتقل السعودي يزيد الحربي بالدرن منذ نحو خمسة أسابيع، ويقبع الآن في معتقل سوسة ويعاني من تعب شديد وعلى حافة الموت. ولم يتم حتى الآن الكشف عليه وعلاجه، بسبب الإهمال الطبي المتعمد الذي تلجأ إليه إدارة السجن، رغم أن حالة السجين لا تحتمل المماطلة والتأخير.

فيما أصيب المعتقل السعودي عبد الله سالم الحربي بخلل عقلي، نتيجة ما تعرض له من تعذيب جسدي ونفسي شديدين من قبل المحققين وفرق التعذيب التابعة لوزارة الداخلية العراقية.

واختتمت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية تقريرها بالتعبير عن قلقها الشديد بشأن الحالة الصحية للمعتقلين في سجن سوسة وخاصة السعوديين منهم. ودعت القوات الأمريكية في العراق ووزارة الداخلية العراقية إلى التحرك العاجل، وإنقاذ السجينين السعوديين يزيد الحربي وعبد الله سالم الحربي، اللذين يقبعان في زنازين السجن، ويتعرضان لمعاناة شديدة بسبب حالتهما الصحية الخطيرة والإهمال الطبي المتعمد.