أنت هنا

9 جمادى الثانية 1428
المسلم-وكالات

أعلنت قوات الاحتلال الأمريكي اليوم عن وفاة اثنين من المعتقلين العراقيين لديها في حادثين منفصلين بسجون الاحتلال الأمريكي بالعراق.
وأوضح البيان الصادر عن المحتلين أن المعتقل الأول توفي يوم الخميس الماضي لإصابته بسكتة قلبية أثناء نقله الروتيني من معسكر كروبر إلى معسكر بوكا.
ومن جهة أخرى أوضح البيان أن المعتقل الثاني توفي يوم الجمعة الماضية متأثرًا بجروح كان قد أصيب بها في منطقة البطن خلال هجوم بنيران غير مباشرة استهدفت معسكر بوكا في التاسع من يونيو الجاري وتم على إثرها نقله إلى المستشفى.
وبوفاة هذا المعتقل يصل عدد الذين أعلن عن وفاتهم نتيجة الهجوم المذكور الذي استهدف معسكر بوكا إلى ثمانية، إضافة إلى إصابة نحو 68 آخرين .
ولم تعلن أية جهة حقوقية عن بدء تحقيق فيما ادعته قوات الاحتلال الأمريكية حول حوادث الوفاة المتكررة في صفوف المعتقلين لدى تلك القوات بالعراق، على الرغم من الملف الأمريكي الأسود في مجال سوء معاملة الأسرى وارتكاب جرائم أخلاقية وإنسانية بحقهم كما حدث بسجن أبو غريب .
وكانت قوات الاحتلال الأمريكي قد أعلنت في السابق عن عدم تخليها عن المعتقلات والسجون التي بحوزتها في العراق، كما أنها تقف حائلا في وجه وكالات حقوق الإنسان لمتابعة هذه السجون، في محاولة منها لاستجواب الأسرى بكل السبل للحصول على المعلومات التي تتيح لها الخروج من المأزق العراقي الذي سقطت فيه .
وعلى صعيد آخر تواصل قوات الاحتلال الأمريكي والقوات الحكومية العراقية عملياتهما المشتركة في محافظة ديالى، والتي أسفرت عن مقتل 58 مواطنًا واعتقال 40 شخصًا بزعم انتمائهم للقاعدة .
وشهدت هذه العملية أيضًا قصفًا مكثفًا للمنازل وقتلاً للمواطنين وعمليات دهم وتفتيش ومن ثم اعتقال المواطنين بتهمة الاشتباه في علاقتهم بالقاعدة.