أنت هنا

3 جمادى الثانية 1428
المسلم - وكالات

أكدت صحيفة بريطانية وجود نشاط كبير لعناصر حركة طالبان وتنظيم القاعدة في منطقة "تورا بورا" المجاورة لإقليم نانجارهار الأفغاني شرقي البلاد منذ نحو ثلاثة أسابيع .
وقالت صحيفة تليجراف: إن مقاتلي طالبان والقاعدة قد تمكنوا من فتح جبهة قتال جديدة على الحدود الشرقية الأفغانية، حيث أكدت الصحيفة أن طالبان قد أعادت فرض سيطرتها على جبال تورا بورا.
وتعد جبال تورا بورا هي المأوى الشهير لحركة طالبان وتنظيم القاعدة إبان العدوان الأمريكي على أفغانستان، حيث ألقت قوات الاحتلال الأمريكي على كهوفها أطنانًا من المتفجرات لملاحقة عناصر الحركة والتنظيم وعلى رأسهم بن لادن والملا عمر. وكان مسئولون غربيون وأفغان قد ذكروا أن حركة طالبان قد أعادت فرض سيطرتها على المنطقة الشرقية للبلاد بدعم من تنظيم القاعدة، كما عددوا بعض أسماء قادة المجموعات هناك بما يشير إلى وجود قناة اتصال ما بين الطرفين .
ويزعم مسئولون أفغان وجود مقاتلين عرب وشيشان وباكستانيين بين هؤلاء الأشخاص.
ومن جهته وصف "حاجي زلماي" حاكم منطقة "جوجياني" الأوضاع بأن طالبان والقاعدة قد أعادوا "احتلال" المنطقة، وقال: إنهم يريدون أن تمتد هذه الجبهة (الشرقية) وأن يقيموا دولة في هذه المناطق، على غرار ما حدث في أوروزجان وهلمند وقندهار.
وكانت هجمات حركة طالبان قد ازدادت بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية، كان آخرها تفجير استهدف حافلة نقل جنود أفغان في العاصمة الأفغانية كابول أمس الأحد أسفر عن مقتل نحو 35 جنديا أفغانيا، وسبق هذا الحادث بيوم واحد تفجير آخر استهدف قوات الاحتلال في كابول وأسفر عن مقتل ستة منهم .