أنت هنا

30 جمادى الأول 1428
المسلم - وكالات

أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" من العاصمة السورية دمشق، أن ما حدث في قطاع غزة من قبل الجناح العسكري لحماس إنما كان أمرًا اضطراريا لاجتثاث فئة لطالما عاثت في الأراضي الفلسطسنية فسادا.
ووصف مشعل ما حدث في غزة بأنه وضع طبيعي جاء انطلاقا من إحساس حماس بالمسئولية تجاه الشعب الفلسطيني الذي انتخبها لتخلصه من حالة الفلتان الأمني الذي كان لابد من التعامل معه .
وشدد مشعل خلال مؤتمر صحفي عقده بدمشق اليوم على أن ما جرى في أراضي غزة لن يحدث في أراضي الضفة الغربية، حيث وصف حركة فتح بأنها شريك نضالي له كل الاحترام والتقدير، مؤكدا على أن معركة حماس ليست مع فتح، بل "كانت ولا زالت وستبقى مع العدو الصهيوني المحتل للأراضي الفلسطينية حتى يتم إجلائه عنها" .
وحمل مشعل المجتمع الدولي مسئولية ما حدث بالأراضي الفلسطينية؛ وذلك لمساهمتهم في منع المساعدات عن حكومة الوحدة الفلسطينية، فضلا عن تحريك قوى غربية لعناصر في الداخل الفلسطيني وترت الأجواء وتسببت في إذكاء حالة الفلتان الأمني .
وامتدح مشعل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووصفه بالوطنية، وبأنه يحظى بالتقدير لدى مسئولي حركة حماس.
ودعا مشعل الدول العربية إلى تحقيق غطاء عربي مناسب لتحقيق حوار جديد ما بين حركتي فتح وحماس، كما دعا إلى تشكيل أجهزة أمنية على أساس مهني وليس على أساس طائفي، وقال أنه لا غنى لنا عن حكومة وحدة وطنية.