أنت هنا

30 جمادى الأول 1428
المسلم - وكالات

أعلن أيمن طه الناطق باسم حركة حماس وممثلها في المفاوضات مع حركة فتح، عدم اعتراف حماس بأي حكومة طوارئ يتم الإعلان عنها من قبل رئيس الحكومة الفلسطينية محمود عباس.
ووصف طه جميع القرارات الصادرة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنها غير شرعية، وأن حكومة حماس قد تم اختيارها من قبل الشعب الفلسطيني في انتخابات عامة، ما يعني أنها تمثل الشرعية الحقيقية في البلاد .
وأوضح طه أن حركة حماس طيلة العام الماضي كانت تحاول إنفاذ ما وعدت به الشعب الفلسطيني من إصلاح الأوضاع، إلا أن التيار الانقلابي المتواجد داخل حركة فتح كان يحول دائما، ضمن مخطط منظم، دون وصول حماس لتحقيق وعودها .
وأكد طه أن القرارات التي اعلنها محمود عباس بالأمس من إقالة رئيس الوزراء إسماعيل هنية وحل حكومة الوحدة الوطنية، وإعلان حالة الطوارئ هو عين ما كانت تسعى له تلك الفئة الانقلابية .
وكان عباس قد أعلن اليوم عن تكليفه للدكتور سلام فياض بتشكيل حكومة الطوارئ داخل الأراضي الفلسطينية اتكاءًا على نص دستوري يتيح لرئيس البلاد حل الحكومة وإعلان حكومة طوارئ في حالات الانفلات الأمني، وهو الأمر الذي أعلنت واشنطن عن دعمها له على الفور .
ويرى المراقبون أن الأراضي الفلسطينية التابعة للسلطة الفلسطينية ستؤول إلى منطقتين، الأولى بزعامة حماس وتتمثل في قطاع غزة وهي لا تتمتع باعتراف دولي، والثانية في الضفة الغربية وتتمثل في حكومة طوارئ معترف بها دوليا .