أنت هنا

30 جمادى الأول 1428
المسلم - وكالات

أعلن نبيل عمرو مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتكليف الأخير للدكتور سلام فياض لتشكيل حكومة طوارئ فلسطينية كبديل عن حكومة الوحدة الفلسطينية التي أعلن أبو مازن عن إقالتها بالأمس .
كما أشار عمرو إلى أن العصب الرئيس والمتوقع لحكومة الطوارئ سيكون من بين المستقلين، كما صرح بإلقاء أبو مازن لخطاب جماهيري غدًا السبت على أقصى تقدير، ليوضح فيه مسار الأمور، وحقيقة الأحداث للشعب الفلسطيني.
وأوضح عمرو بأنه على الرغم من سيطرة حماس على الأوضاع الأمنية بداخل القطاع، إلا أن قيادات فتح مصرة على رفض هذه التصرفات التي أسماها بـ"الانقلابية" .
وكان المجتمع الدولي قد رفض ما قامت به حركة حماس داخل القطاع، حيث عبر الاتحاد الأوروبي عن استيائه من تلك الأنباء، وأعلن عن تعليقه لكافة المساعدات الإنسانية الخاصة بالفلسطينيين، وسحبه كذلك لموظفي الإغاثة التابعين له في القطاع لحين استعادة الأوضاع الأمنية بالبلاد .
ومن جهتها رفضت الولايات المتحدة الأحداث الجارية بالقطاع جملة وتفصيلا، وأيدت ما ذهب إليه عباس من إقالة حكومة الوحدة الوطنية وإعلان حالة الطوارئ.
وفي الوقت نفسه شهد قطاع غزة تظاهرات حاشدة لفلسطيني القطاع أعربوا خلالها عن تأييدهم لحركة المقاومة الإسلامية حماس تجاه أتباع دحلان الذي وصفوه بأنه عميل "صهيوأمريكي".