أنت هنا

28 جمادى الأول 1428
المسلم - وكالات

هاجم مسلحون شيعة عدة مساجد سُنيّة في مدينة البصرة العراقية حيث أحرقوا مسجدًا وقصفوا آخر بقاذفات صاروخية، وذلك إثر الإعلان عن تفجيرات المزار الشيعي بسامراء.
وصرح مصدر تابع للوقف السني أن ميليشيات مسلحة هاجمت جامع "الحسنين" واختطفت الحرس ثم أقدمت على إحراق المسجد بإضرام النار فيه، وأطلقت فيما بعد سراح الحرّاس بمكان ناءٍ عن المدينة.
وعلى الصعيد ذاته هاجمت مجموعات مسلّحة أخرى جامع "الكواز" بمركز مدينة البصرة بالقنابل اليدوية والقاذفات الصاروخية؛ وتكرر المشهد ذاته مع مسجد "العبايجي" في مركز البصرة، حيث هوجم بالقاذفات الصاروخية والأسلحة المتوسطة.
وإلى الشمال من مدينة البصرة, هاجم آخرون جامع "العثمان" الواقع في منطقة المعقل، حيث وقعت اشتباكات بين حرس الجامع والمهاجمين، ما أسفر عن مقتل شقيق إمام المسجد، فيما تشير الأنباء إلى استمرار تلك الاشتباكات حتى الآن .
وعلى صعيد الهجمات المسلحة تعرّض مرقد الصحابي "طلحة بن عبيد الله" للهجوم من قِبل جماعات مسلّحة، ولم يعلم مدى الأضرار التي لحقت به.
وكانت السلطات الأمنية قد فرضت حظرًا للتجوال داخل مدينة البصرة بزعم منع مثل هذه الهجمات المحتملة بعد الحادثيين التفجيريين اللذين استهدفا مزارًا شيعيا يعرف بمرقد الإمامين في سامراء .
واتهمت هيئة علماء المسلمين أجهزة تابعة للحكومة العراقية بالوقوف وراء تفجير المرقد، مطالبةً بإجراء تحقيقٍ فوري، حيث بينت في تحليلها للحادث استحالة وقوعه دون تواطئ أمني للقوات الشيعية المحيطة بالمرقد.
وكانت أنباء قد أشارت إلى حدوث اشتباكات بين قوات الشرطة القائمة على حراسة المرقد عصر أمس الثلاثاء أثناء تبادل استلام الجنود لمواقع الحراسة .