أنت هنا

22 ذو الحجه 1427
المسلم-وكالات:

قالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية إن ثلاثة انفجارات قوية هزت منطقة خورام شهر في إقليم خوزستان ذي الأغلبية العربية جنوب إيران اليوم الخميس، لكنها لم تذكر ما إذا كانت الانفجارات قد أسفرت عن سقوط قتلى أو جرحى.

ولم يتضح سبب الانفجارات التي وقعت في الإقليم الموجود على الحدود مع العراق، لكن صحفيا محليا زعم أنها كانت تفجيرات محكومة لتدمير ألغام أرضية لا تزال في المنطقة منذ الحرب العراقية الإيرانية.

وتشهد منطقة خوزستان أعمال مقاومة بين الغالبية العربية من السكان ضد الحومة الشيعية الإيرانية التي تقمع العرب السنة هناك وتهمشهم وتتعمد إفقارهم واضطهادهم.

ويبلغ تعداد سكان إيران نحو 69 مليون نسمة، نصفهم من الفرس، بينما ينتمي النصف الآخر إلى أعراق مختلفة، من الإذربيجانيين والأكراد والعرب والتركمان وغيرهم. ويمثل العرب نحو ثلاثة في المائة من سكان إيران.


وكانت جريدة "الخليج" الإماراتية قد ذكرت في عددها الصادر اليوم أن انفجاراً قوياً هز مدينة كرمان في محافظة كرمان أمس.

واستبعد مسؤول أمني في المحافظة فرضية سقوط شهاب من السماء، لأن الانفجار تبعه تصاعد دخان كثيف، في حين أن سقوط شهب على الأرض لا يؤدي إلى تصاعد دخان.

وقال المسؤول إن طائرات استطلاع إيرانية أرسلت إلى المنطقة لتقصي الأمر.

ومن جهته، قال نائب محافظ كرمان أبو القاسم نصر الله إن السلطات فتحت تحقيقاً في الأمر، مشيراً إلى أن الانفجار لم يسبب خسائر أو إصابات. كما نفى صحة تقارير تحدثت عن سقوط طائرة إيرانية.