أنت هنا

10 ذو القعدة 1427
المسلم-الرياض:

هدد وزير الصحة السعودي الدكتور حمد بن عبدالله المانع أمس برفع دعوى قضائية ضد شركات التبغ، في حال رفضها دفع تكاليف علاج المرضى الذين يعانون من أمراض بسبب التدخين، لا سيما مع ثبوت حرمته الشرعية.

وأكد المانع في تصريحات نشرها الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية على الإنترنت على حرص المملكة على التوعية بأخطار التدخين، فيما تحاول شركات التبغ "جاهدة ترويج هذه البضاعة الضارة".

ومن المعروف أن التدخين محرم شرعا، ويعد السبب الأول في الإصابة بعدد من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة، من بينها سرطان الرئة، واللثة، والمرىء، إضافة إلى ضرره البالغ على مرضى القلب والجهاز التنفسي.

وكان المانع قد افتتح في العاصمة السعودية الرياض الندوة الخليجية الثانية عشرة لمكافحة التدخين، التي عقدت تحت شعار "دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في دعم الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ" ، والتي يشارك فيها عدد من المختصين وخبراء من منظمة الصحة العالمية.

وتبذل السلطات السعودية جهودا مضنيه للحد من التدخين، عبر إصدار أمر ملكي بمنع التدخين في الدوائر الحكومية، إضافة إلى منع الإعلان عن التدخين في الصحف ووسائل الإعلام المحلية، وإعلان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاليتين من التدخين ، الأمر الذي منحت عنه منظمة الصحة العالمية جائزة دولية للملك الراحل فهد بن عبدالعزيز.