أنت هنا

9 ذو القعدة 1427
المسلم-وكالات:

استأنفت المحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم الأربعاء جلستها الـ25 في القضية المعروفة بـ "الأنفال" وسط توتر من القاضي الذي ضاق صدره بأحد المحامين فأمر بحبسه يوما بدعوى أنه أهان المحكمة (!).

واستمعت المحكمة في جلسة اليوم إلى إفادة خبير جنائي أمريكي يدعى "سكوت" الذي عرض مخططات لكيفية تنفيذ عمليات الإعدام، وعدد الرماة الذين نفذوها.

وحاول المحامي بديع عارف عزت وكيل مدير الاستخبارات العراقية السابق فرحان مطلق الجبوري، التعليق على حضور الخبير الأمريكي المحاكمة، إلا أن القاضي حذره مرتين، لكنه أصر على مواصلة الكلام، فأمر قاضي المحكمة محمد عريبي الخليفة بتوقيف المحامي لمدة 24 ساعة بتهمة الإساءة لسلوك المهنة وإهانة المحكمة.
وكان المحامي عارف قد استخدم وهو يخاطب الادعاء العام (شيعي) كلمة "إخوان"، وهو ما أثار حفيظة الادعاء العام الذي اعترض لدى القاضي مطالبا إياه بالتدخل لمنع عارف من استخدام هذه المصطلحات.
ومع تكرار عارف استخدام كلمة "إخوان" في وصفه للادعاء العام وهو يحاول أن يقدم مرافعته، قال القاضي العريبي مخاطبا عارف بعصبية: "أنت مصر على استفزاز المحكمة.. وهذا إنذار نهائي لك."
وعندما حاول عارف الاعتراض قرر القاضي "استبعاد المحامي بديع عارف من قاعة المحكمة.
وعندما أمر القاضي العريبي بسجن عارف أعلن محام آخر كانت المحكمة قد انتدبته من قبل بعد انسحاب فريق الدفاع في جلسات سابقة للدفاع عن المتهمين انسحابه هو الآخر من قاعة المحكمة "احتجاجا."
من الجدير بالذكر أن فريق الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين ورفاقه لم يحضر جلسة اليوم الأربعاء بسبب انسحابه منها في وقت سابق احتجاجا على قيام المحكمة بتغيير القاضي السابق للمحكمة عبد الله العامري وتعيين القاضي الحالي محمد العريبي، وفريق الدفاع الحالي كانت المحكمة قد انتدبته بعد انسحاب فريق الدفتع الأصلي.