أنت هنا

27 شوال 1427
المسلم-غزة:

أكد نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الشاعر اليوم السبت أن حركتي "فتح" و"حماس" اتفقتا على اسم رئيس الحكومة الفلسطينية الجديد، لكنه لم يذكر اسم المرشح الذي تم الاتفاق عليه.
وقال الشاعر في مؤتمر صحافي في رام الله: "تم الاتفاق على اسم رئيس الحكومة الجديد وعدد الوزارات لكل تنظيم خلال جلسات الحوار التي جمعت ممثلين عن حركتي فتح وحماس والرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة هنية".
وأكد الشاعر أن "تفاصيل اتفاق تشكيل الحكومة سيعلنها الرئيس عباس بعد توفير الغطاء العربي لهذا الاتفاق".
وذكر الشاعر أن الإعلان عن اتفاق "تأخر بسبب التأكد من حصول ضمانات لرفع الحصار، لأننا نريد أيضا حكومة يتعامل معها العالم"، مؤكدا أنه "إذا لم يرفع الحصار فإن اي تغيير لن يحصل، وهذا متفق علية بين فتح وحماس".
وتوقع الشاعر أن "يحسم لقاء يجمع ممثلين عن حركتي فتح وحماس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حكومته اسماعيل هنيه، سيعقد الليلة في غزة بشكل نهائي قضايا النقاش بينهما".
وأكد أنه تم التوصل إلى "اتفاق مبدئي بين فتح وحماس على توزيع الوزارات السيادية التي كانت محل خلاف وهي الخارجية والداخلية والمالية والإعلام والتربية والتعليم".
وقال الشاعر إنه تم الاتفاق على أن تكون الحكومة الجديدة مستقلة تماما في أدائها عن الفصائل الفلسطينية وبرامجها السياسية، ولها برنامج واحد، وملزمة فقط ببرنامج وثيقة الوفاق الوطني وليس برامج الفصائل".