أنت هنا

16 شوال 1427
المسلم-وكالات:

تنتخب 36 ولاية أمريكية اليوم الثلاثاء حكامها، في معركة حامية يتوقع المراقبون أن يحقق الديمقراطيون مكاسب فيها تمهيدا للوصول إلى كرسي الرئاسة في الانتخابات المقبلة عام 2008.
ويخوض الجمهوريون الذين يشكلون أغلبية بين حكام الولايات الأمريكية الخمسين منذ فوزهم الكاسح في انتخابات الكونجرس عام 1994 انتخابات اليوم من موقع الدفاع عن أرض مكتسبة في مواجهة الديمقراطيين الذين رصد خبراء استطلاعات الرأي ميلا نحوهم بشكل عام بين الناخبين.
وتضمن الهيمنة على أعلى منصب في كل ولاية تحديد جدول أعمال القرارات السياسية على مستوى الولاية وتمنح للمرشح ولحزبه ميزة ونفوذا وأموالا في عام انتخابات الرئاسة.
على الصعيد نفسه، فتحت مراكز الاقتراع في العديد من ولايات الساحل الشرقي بالولايات المتحدة وبينها نيويورك أبوابها، معلنة انطلاق انتخابات التجديد النصفي البرلمانية التي قد يخسر الجمهوريون فيها أغلبيتهم في الكونجرس.

ويشارك في الانتخابات 200 مليون ناخب لاختيار 435 عضوا بمجلس النواب و33% من أعضاء مجلس الشيوخ, وسط جدل واسع بشأن غزو العراق والإخفاقات المتكررة التي تمنى بها السياسة الخارجية الأمريكية، لا سيما أن الكثير من المراقبين يعتقدون بأن توقيت الحكم على الرئيس العراقي السابق صدام حسين بالإعدام قصد به التأثير في الناخبين الأمريكيين في هذه الانتخابات.