أنت هنا

10 شوال 1427
بيروت - المسلم


كشف حسن نصر الله (الأمين العام لحزب الله الشيعي اللبناني) وجود مفاوضات ببين الحزب وبين تل أبيب، بهدف التوصل لاتفاقية حول تبادل الأسرى، بعد أشهر على قيام عناصر من الحزب بخطف جنديين إسرائيليين.
وقال نصر الله في مقابلة تلفزيونية مساء أمس الثلاثاء: "إن محادثات غير مباشرة بدأت مع (إسرائيل) حول تبادل الأسرى".

وحسب المعلومات الذي كشف عنها زعيم حزب الله اللبناني، فإن مفاوضا عينه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يقوم الآن بمقابلات مع المسؤولين من الجانبين. مكتفياً بهذه المعلومات، دون كشف المزيد عن تفاصيل المفاوضات الجارية.
ووصف المرحلة التي وصلت إليها المفاوضات بين البلدين بأنها "مرحلة تبادل الأفكار والمبادئ أو الشروط"، غير أنه لم يدل بتفاصيل إضافية قائلا: "إن ذلك يتم "من أجل مصلحة التفاوض".

ولم يكشف نصر الله عن المدة الزمنية التي قد تستغرقها المفاوضات، قبل التوصل لتسوية، يتم من خلالها إطلاق سراح الجنديين الإسرائيليين، مقابل الإفراج عن سجناء من الحزب.

وكان عناصر من حزب الله تمكنوا من أسر جنديين إسرائيليين في 12يوليو الماضي، قبل أن تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلية بعمليات عسكرية واسعة النطاق في لبنان، أسفر عن مقتل وجرح وتشريد عشرات الآلاف من اللبنانيين، واستمرت مدة 34 يوماً.

وحسب الإحصاءات الرسمية، فإن الحرب بين الطرفين أدت إلى مقتل 1100 لبناني، أغلبهم من المدنيين، و150 إسرائيلياً، أغلبهم من العسكريين.