أنت هنا

8 شوال 1427
فلسطين المحتلة - المسلم


في الوقت الذي تشهد فيه مباحثات إطلاق الأسير الإسرائيلي تصاعداً قد يشهد انفراجة قريبة، ادعت مصادر إعلام عبرية أمس الأحد؛ وجود لقاء سري بين قيادات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومسؤولين إسرائيليين.

وقال التلفزيون العام الإسرائيلي مساء أمس الأحد: "إن وفدا إسرائيليا التقى سرا قيادات من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تتولى الحكومة الفلسطينية في لندن مطلع الشهر الجاري".
وادعى التلفزيون الإسرائيلي أن مسئولا سابقا في أجهزة الاستخبارات البريطانية (أم.أي-6) يدعى اليستر كروك نظم اللقاء.
وذكر أن بين الإسرائيليين الذين شاركوا في المحادثات يائير هيرشفلد، الأستاذ الجامعي الذي كان من ابرز المفاوضين حول الحكم الذاتي مع منظمة التحرير الفلسطينية في أوسلو عام 1993. بالإضافة إلى الجنرال في الاحتياط شلومو بروم، المسؤول السابق للمسائل الاستراتيجية في رئاسة الاركان والباحث حاليا في معهد مرتبط بجامعة تل أبيب.

يأتي ذلك في وقت قالت فيه مصادر مسؤولة في حركة (حماس): "إن وفداً من الحركة، سيقوم خلال الأيام القريبة القادمة بزيارة، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لبحث ملف الأسرى، وفكرة التبادل بين المئات من المعتقلين الفلسطينيين مقابل الجندي الصهيوني الأسير في قطاع غزة، جلعاد شاليط، الذي وقع في الأسر منذ أربعة أشهر".

وأضافت المصادر أن الحركة تريد أن يشمل الاتفاق الإفراج عن ألف سجين فلسطيني تحددهم مقابل الإفراج عن جندي إسرائيلي اختطف في عملية قام بها في يونيو نشطاء ينتمون إلى فصائل فلسطينية منها الجناح العسكري لحماس عبر الحدود من غزة.