أنت هنا

5 شوال 1427
وكالات


ذكر مسؤولون أميركيون في وزارة الدفاع أن الولايات المتحدة تضع خططا لمحاكمة ما بين 60 و80 من معتقليها في غوانتانامو الذين تشتبه في أنهم من مقاتلي القاعدة أو طالبان، حسبما أكدت مصادر إعلامية صادرة صباح اليوم الجمعة.
وقالت المصادر: "إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت المحاكمات التي يتوقع أن تعقد منتصف العام القادم ستشمل أهم المعتقلين وهو خالد شيخ محمد المتهم بأنه الرأس المدبر وراء هجمات 11 سبتمبر، و13 من كبار مسئولي القاعدة الذين تم احضارهم من سجون السي أي ايه السرية إلى غوانتانامو في الخامس من سبتمبر الماضي بعد كشف وسائل الإعلام وجود هذه السجون السرية في دول أخرى".

وتواجه تلك المحاكمات التي تجريها لجان عسكرية خاصة طعونا قضائية أدت في السابق إلى إفشال محاولة محاكمة معتقلي ما يسمى بـ"الحرب على الارهاب".ولكن إذا تمت تلك المحاكمات فإنها ستكون مشابهة لمحاكمات جرائم الحرب النازية التي جرت في نورمبرغ بعد الحرب العالمية الثانية.

وصرح كولي ستيمسون نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون عمليات المعتقلين، للصحافيين انه يتوقع أن "ما بين 60 إلى 80 معتقلا" سيحاكمون.وقال "على افتراض أن التهم ستوجه لأشخاص بارتكاب جرائم حرب، فاعتقد أن توجيه الاتهام والمحاكمة سيبدآن مطلع الصيف المقبل".
وأضاف "ستجري محاكمة مجموعة من المعتقلين (...) وسيجري نقل المزيد. وهؤلاء هم المعتقلون المهمون والمعتقلون الخطرون للغاية الذين تعتبر قضاياهم الأصعب".
وتابع ستيمسون "سيحقق مكتب اللجان العسكرية مع المعتقلين الذين اعتقد أن عددهم سيكون 14. ثم سيقرر المكتب لمن منهم ستوجه التهمة".
وأوضح أن المعتقلين الـ14 سيواجهون لجنة عسكرية ستدرس وضعهم كمقاتلين أعداء، في ما سيكون أول ظهور علني لزعماء القاعدة المعتقلين.