أنت هنا

17 جمادى الأول 1427
فينا - وكالات

وجّه البرلمان الأوروبي صفعة دولية جديدة للإدارة الأمريكية، بإعلانه اليوم الثلاثاء تقديم مطالبة أوروبية بإغلاق معتقل (دلتا) الإرهابي الأمريكي في خليج غوانتانامو، والذي يشرف عليه الجيش الأمريكي، ويتمتع بسمعة سيئة.

وكان المعتقل الذي يواجه مطالب دولية متنامية بإغلاقه، قد شهد يوم السبت الماضي، وفاة ثلاثة سجناء هم سعوديان ويمني، قالت السلطات الأمريكية: " إنهم انتحروا فيه"، بسبب سوء المعاملة والانتهاكات الفظيعة المستمرة بحقهم.
إلا أن العديد من الجهات الرسمية والأهلية رفضت هذه الادعاءات، مؤكدة أنهم توفوا نتيجة التعذيب المستمر والضغط النفسي المتواصل.

وحسب مصادر إعلام أوروبية، فإن نواب البرلمان الأوروبي اقترعوا اليوم لصالح اقتراح بمطالبة تهدف الولايات المتحدة بإغلاق المعتقل.
وأشارت المصادر الإعلامية إلى أن الاقتراع يعد مؤشراً على مقدار ما يشعر به الاتحاد الأوروبي من قلق إزاء الموضوع.

ونقلت شبكة البي بي سي عن أوروسولا بلاسنيك (وزيرة خارجية النمسا) التي ترأس بلادها الاتحاد الأوروبي: " إن غوانتانامو يعد شيئا شاذاً، وإن النمسا ستضغط من أجل إغلاقه على الفور خلال مؤتمر دولي يعقد في فيينا الأسبوع القادم".

ومن جهة أخرى يقوم وفد من منظمة الصليب الأحمر الدولي بزيارة إلى معتقل غوانتانامو خلال الأيام القليلة القادمة. وسيكون من ضمن أعضاء الوفد طبيب وشخص يتحدث اللغة العربية.