أنت هنا

2 جمادى الأول 1427
واشنطن - وكالات


قررت لجنة المخصصات في مجلس النواب الأمريكي تحويل مبلغ 200 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية التي كانت مخصصة لمصر إلى برامج أخرى، في مؤشر على عدم رضا واشنطن عن الحكومة المصري!

وأوضح النائب الجمهوري جيم كولب (رئيس اللجنة الفرعية للمعونات الخارجية) أن استخدام هذا المبلغ مرهون بوفاء مصر بمعايير معينة لإصلاحات في القطاع المالي لم تنفذها حتى الآن، حسب قوله.
إلا ان لجنة المخصصات رفضت تقليص حجم المعونة العسكرية لمصر التي تبلغ 1.3 مليار دولار.

وقد عارضت اللجنة من خلال اقتراع صوتي تعديلا يقضي باحتجاز 200 مليون دولار من المعونة حتى تحقيق الإصلاحات السياسية في مصر،والتي تطالب بها واشنطن كي تحافظ على المعونات المقدمة منها لمصر.
أوضح النائب الديمقراطي ديفيد اوبي أن التعديل يهدف إلى توجيه رسالة جادة إلى مصر. مشيراً إلى الانتقادات التي وجهتها واشنطن إلى مصر بسبب قمع المظاهرات.

وفي تقرير من واشنطن نشرته جبهة إنقاذ مصر اليوم الاثنين، فقد طلب عدد من اللجان في الكونغرس الأمريكي بما فيها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب تقييم برنامج المساعدات الأمريكية لمصر ومراجعة جدواه ومدى تحقيقه للنتائج المتوقعة.
وبناء على ذلك قام مكتب محاسبة الإنفاق الحكومي بإعداد دراسة حول المساعدات الأمريكية لمصر تم نشرها مؤخرا. وقد اكتفت الدراسة بالتركيز على المساعدات العسكرية لكونها تمثل الحيز الأكبر في حجم المساعدات الأمريكية لمصر.