أنت هنا

24 ربيع الأول 1427
الرباط - وكالات

أعلنت مصادر إعلامية اليوم الأحد، أن (العاهل المغربي) الملك محمد السادس، أمر بالإفراج عن 48 ناشطاً صحراوياً اعتقلوا العام الماضي، أثناء مشاركتهم في تظاهرات تطالب باستقلال الصحراء الغربية.
مشيرة إلى أن هؤلاء هم آخر المعتقلين التابعين للنشطاء من الصحراء الغربية في السجون المغربية.
ونقلت عن مسؤولين مغاربة قولهم: " إن العفو سيؤدي إلى الإفراج عن آخر ما تبقى من السجناء السياسيين من الصحراء الغربية".

وجاء هذا التطور الجديد بعد يوم واحد من دعوة كوفي عنان (الأمين العام للأمم المتحدة) للمغرب، إلى ضرورة عقد محادثات مباشرة مع جبهة البوليساريو حول مستقبل الصحراء الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول مغربي قوله: "أعفى الملك عن كل السجناء الصحراويين وتم الإفراج عنهم".
وكان المفرج عنهم يقضون أحكاما مختلفة بالسجن بسبب ما تصفه السلطات المغربية بأنه "جرائم تتضمن تخريب الممتلكات العامة واستعمال السلاح ضد مسؤولين".

وكان عنان اقترح أن يجري المغرب مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو. وأوصى في تقرير رفعه لمجلس الأمن أن تبدأ محادثات غير مشروطة في محاولة لكسر الجمود الحالي بشأن مستقبل إقليم الصحراء الغربية الذي ضمه المغرب قبل 30 عاما.

وكان المغرب قد رفض خطة اقترحتها الأمم المتحدة لتحقيق السلام، تشمل عرضا بالاستقلال الذاتي للإقليم على الفور، ثم إجراء استفتاء على الاستقلال عن المغرب خلال 5 سنوات.
فيما رفضت جبهة البوليساريو الشهر الماضي عرضا قدمه الملك محمد السادس، يشمل أن يتمتع الإقليم بدرجة أكبر من الحكم الذاتي مع بقائه تحت السيادة المغربية.