أنت هنا

24 ربيع الأول 1427
بغداد - وكالات

عقد مجلس النواب السبت جلسته الأولى المعلقة برئاسة عدنان الباجه جي (اكبر أعضائه سناً) حيث تم خلال الجلسة انتخاب المرشحين للمناصب السيادية السبعة، على رأسهم محمود المشهداني (عضو جبهة التوافق السنية) كرئيس للبرلمان لمدة 4 سنوات قادمة. كما جدد البرلمان التصويت لصالح انتخاب جلال الدين طالباني لمنصب رئاسة العراق.

وقالت مصادر في المجلس اليوم السبت: " إن أعضاء المجلس انتخبوا محمود المشهداني (عضو مجلس النواب من جبهة التوافق العراقية) رئيساً للمجلس للسنوات الأربع القادمة، وذلك بعد حصوله على 159 صوتاً من أصل 266 صوتاً، كما انتخب المجلس بالاقتراع السري خالد العطية كنائب أول لرئيس المجلس بعد حصوله على 202 صوتاً، وانتخاب عارف طيفور كنائب ثانٍ لرئيس مجلس النواب بحصوله على 195 صوتاً من أعضاء المجلس الحاضرين".

وأضافت المصادر العراقية أن البرلمان انتخب بعد ذلك كلاً من رئيس قائمة التحالف الكردستاني (جلال الطالباني) لمنصب رئيس الجمهورية، والدكتور عادل المهدي نائباً أولاً لرئيس الجمهورية، وطارق الهاشمي نائباً ثانياً بعد حصول قائمتهم التي اقر المجلس تسميتها بالقائمة رقم واحد على 198 صوتاً من اصل 266 صوتاً من أعضاء المجلس الحاضرين.

إثر ذلك، أدى طالباني اليمين الدستوري كرئيس للبلاد، قبل أن يقوم بتكليف جواد المالكي (عضو قائمة الائتلاف العراقي الشيعي الموحد) بتشكيل الحكومة المقبلة.