أنت هنا

17 ذو الحجه 1426
فينا - وكالات

بدأت لجنة التحقيق الدولية في اغتيال (رئيس الوزراء اللبناني السابق) رفيق الحريري، بالتحقيق مجدداً مع مسؤولين سوريين في العاصمة النمساوية فيينا، هما العميد رستم غزالي والعميد المتقاعد سميح القشعمي.

ويتولى العميد غزالي رئاسة فرع استخبارات ريف دمشق، التابع لشعبة المخابرات العسكرية، فيما كان يتولى في السابق رئاسة جهاز الأمن والاستطلاع التابع للقوات السورية في لبنان.

وكانت لجنة التحقيق الدولية قد استمعت أوائل الشهر الماضي، مع الشاهدين السوريين، بالإضافة إلى التحقيق مع عبد الكريم عباس (مدير فرع فلسطين في الاستخبارات السورية)، وظافر اليوسف (المسؤول عن قسم الاتصالات والتنصت في الاستخبارات) وجامع جامع (أحد مساعدي العميد غزالي).
وتأتي التحقيقات الجديدة، بعد أسابيع قليلة على التصريحات الجديدة التي أدلى بها عبدالحليم خدام (النائب السابق للرئيس السوري)، والذي أعلن انشقاقه عن الحكم، واتهم الرئيس السوري بشار الأسد بإعطاء أوامره لاغتيال الحريري.

وطالبت اللجنة الدولية دمشق بالسماح لها باستجواب الرئيس السوري، ووزير خارجيته فاروق الشرع.

وفيما توقع صفوان غانم (السفير السوري في فيينا) ألا تمتد التحقيقات لأكثر من اليوم الاثنين، رفضت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في فيينا نصرت حسن الإدلاء بأي معلومات بهذا الشأن.

وتجري التحقيقات في جو من التكتم، دون أن تقدم اللجنة أو دمشق أية تصريحات أو إيضاحات عن مجريات التحقيق.