أنت هنا

12 ذو الحجه 1426
الأمم المتحدة - وكالات


عين كوفي عنان (الأمين العام للأمم المتحدة) الأربعاء، محققاً بلجيكياً على رأس اللجنة الدولية في التحقيق باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. خلفاً لديتليف ميلس (الألماني الجنسية) الذي استقال من منصبه مؤخراً.

وأعلن (ستيفان دوغاريك) المتحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، تعيين القاضي البلجيكي سيرج برامرتس، رئيسا للجنة التحقيق الدولية.
وسيحل المحقق سيرج براميرتز مكان المحقق الألماني ديتليف ميليس، الذي قدم استقالته الشهر الماضي بعد تمديد التحقيق بالاغتيال.

ويعمل بريميرتز محققا في المحكمة الجنائية الدولية. وكان من المفترض تعيينه قبل شهر، لكن عنان أجل الموعد ليتيح الفرصة لبريميرتز أن يطمئن الحكومات الداعمة للمحكمة الجنائية أن التحقيقات في السودان والكونغو وأوغندا لن تتأخر بسبب رحيله المرحلي عن المحكمة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة: " إن برامرتس سيتوجه إلى بيروت لتولى مهامه فور تمكنه من ذلك".
وأضاف أن كوفي أنان قرر كذلك إرسال بعثة قريباً إلى لبنان لمساعدة السلطات اللبنانية على "تحديد طبيعة وحجم المساعدة الدولية الضرورية من أجل محاكمة الذين سيتم توجيه التهمة إليهم في المستقبل بالجريمة، أمام محكمة ذات طابع دولي".

وأفاد المتحدث أن الأمين العام سيبحث مع برامرتس والسلطات اللبنانية سبل توسيع تفويض لجنة التحقيق حتى تتمكن من مساعدة السلطات في التحقيقات التي تجريها في الاعتداءات الأخرى التي وقعت منذ الأول من أكتوبر 2004 .