أنت هنا

2 ذو الحجه 1426
تكساس - وكالات

واصلت الحرائق الضخمة تقدمها في مدينة أوكلاهوما سيتي في ولاية تكساس، بعد إخفاق جهود الإطفاء والإنقاذ الأمريكية في إيقاف تقدم النيران، والتي أدت حتى الآن إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة العشرات، والتهام نحو 24 مقاطعة في الولاية.

وأدى اجتياح النيران في المدن الأميركية بتكساس إلى تدمير 200 منزل على الأقل، وتخريب نحو 250 ألف فدان من الأحراش والغابات، وضرب شبكات الكهرباء والهاتف في تلك المدن. كما أسفرت عن وفاة ثلاثة أشخاص في تكساس، وشخص واحد على الأقل في أوكلاهوما.
وطالبت السلطات الأمريكية من المواطنين إخلاء نحو 200 منزل يتوقع أن تصلها النيران خلال مد ة قصيرة.

وساعدت الرياح القوية في إيصال الحرائق إلى مناطق جديدة، بعد فشل السلطات وفرق الإنقاذ والإطفاء في احتواء الحرائق التي اشتعلت منذ شهر نوفمبر الماضي.

ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن برايان ستانالاند (الناطق باسم دائرة المطافئ في أوكلاهوما سيتي) قوله: " إن أمام السكان بضعة دقائق فقط لإخلاء المنطقة قبيل امتداد النيران، التي تساهم الرياح الغربية، في امتدادها من شمال شرقي المدينة إلى الشرق".

وانتشرت الحرائق عبر المناطق الريفية التي جفت بعد شهور من الطقس شديد الجفاف، فيما أنحى المسؤولون باللائمة في كثير من هذه الحرائق على الألعاب النارية.
وصرح ستانالاند أن المئات من رجال المطافئ نشروا في المنطقة للمساعدة في احتواء الحرائق.

وعلى صعيد متصل، تتواصل الحرائق البرية ولليوم الخامس على التوالي، في شمال-وسط تكساس، حيث أجبر المئات من السكان على إخلاء مساكنهم مع تقدم الحرائق إلى غربي الولاية. وفق ما ذكرت شبكة الـ (CNN) الإخبارية الأمريكية.
وقالت السلطات المختصة: " إن هناك حرائق في أنحاء الولاية منها 23 حريقاً على الأقل في منطقة فورت ورث في شمال تكساس، فيما تم احتواء حوالي 15 حريقاً اشتعلت بأنحاء مقاطعات بالولاية".
ونقلت الشبكة عن ريك بيري (حاكم الولاية) قوله: " إنه كان هناك 73 حريقاً في الولاية".
وأصدر بيري إنذاراً على مستوى الولاية وآمر باستخدام الطائرات التابعة لخدمات الغابات والحرس القومي في تكساس في مكافحة تلك الحرائق.