أنت هنا

2 ذو الحجه 1426
كوبنهاغن - وكالات

قالت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في بيان صحافي الأحد: " إنها قررت مقاطعة تظاهرة ثقافية دنماركية حول الشرق الأوسط، وطلبت من أعضاء المنظمة مقاطعتها، احتجاجاً على الإساءة إلى النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ من خلال رسوم كاريكاتورية نشرت في الدنمارك.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة فرانس برس، إنه بعد نشر صحيفة دنماركية رسومات غير لائقة تمثل الرسول محمد _صلى الله عليه وسلم_ وعدم استجابة السلطات الدنماركية للتعامل مع هذا الموضوع بطريقة مجدية، قررت منظمة المؤتمر الإسلامي مقاطعة المشروع الثقافي (صور من الشرق الأوسط) الذي سيقيمه المركز الدنماركي للثقافة والتطوير وتموله جزئيا الحكومة الدنماركية.

وأضاف البيان أن الأمانة العامة للمنظمة بعثت مذكرة إلى المركز الدنماركي تشير فيها إلى أن نشر تلك الصور أساء إلى مئات الملايين من المسلمين عبر العالم، كما أن تعامل السلطات الدنماركية مع هذا الحدث زاد في مشاعر السخط والغضب في العالم الإسلامي .
وتابع أن تعمد نشر تلك الصور عمل قصد به المس بمشاعر المسلمين واستثارتها، ولا يمكن اعتباره عملاً بريئاً يدخل في نطاق حرية التعبير الـتي يؤمن بها الجميع .

وفي أكتوبر الماضي، اعترض سفراء دول إسلامية وعربية في كوبنهاغن، على نشر الرسوم في رسالة وجهوها إلى (رئيس الوزراء الدنماركي) اندرس فوغ راسموسن، وطالبوا الصحيفة بالاعتذار.
وأكد السفراء رغبتهم في لقاء رئيس الوزراء الليبرالي لإبلاغه بقلقهم حيال ما يعدونه حملات ضد الإسلام والمسلمين في الدنمارك، لكن رئيس الوزراء رفض استقبالهم.

وقرر وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الخميس الماضي تكليف كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي اكمل الدين احسان اوغلي بمتابعة الملف.