أنت هنا

30 ذو القعدة 1426
القاهر- وكالات

لقي 10 لاجئين سودانيين مصرعهم فجر اليوم الجمعة في الجيزة، بعد أن استخدم الأمن المصري العنف معهم لقمع اعتصام الآلاف منهم في إحدى ساحات العاصمة.

وقالت وزارة الداخلية المصرية: " إن عشرة مهاجرين سودانيين من بينهم أطفال قتلوا بعد اقتحام الشرطة المصرية لمخيم مؤقت نصبوه أثناء اعتصامهم لمدة ثلاثة شهور في حي المهندسين بالجيزة".
مشيراً إلى إصابة نحو 30 من رجال الشرطة والجيش المصري خلال قمع الاعتصام.

وقالت المصادر الأمنية المصرية: " إن استخدام العنف ضد المحتجين جاء عقب فشل محاولات التوصل إلى حل معهم، استمر مدة خمس ساعات، استخدمت بعدها القوات المصرية نحو 4000 رجل أمن لقمع الاعتصام".

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب مدافع المياه على المتظاهرين السودانيين الذين رفضوا مغادرة المخيم، والذي أقيم في سبتمبر بالقرب من مقر الأمم المتحدة.
وكان قرابة 3000 سوداني أقاموا معسكراً احتجاجياً في 29 سبتمبر قبالة وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عقب وقفها النظر في أوضاعهم كلاجئين في ضوء اتفاقية السلام في يناير التي أنهت 21 عاماً من الحرب الأهلية في السودان.

وبدأ العديد من السودانيين تفكيك المعسكر الاحتجاجي مع تطويق الآلاف من عناصر الشرطة المصرية للمنطقة قبيل منتصف الليل، إلا أن الصدامات بين الطرفين اندلعت مع رفض البعض المغادرة.