أنت هنا

28 ذو القعدة 1426
الخرطوم - وكالات

وقعت الحكومة السودانية والأمم المتحدة يوم أمس الأربعاء، على اتفاقية "وضع القوات" بوزارة الخارجية السودانية، يتضمن تحديد كيفية قيام قوات الأمم المتحدة بالمهام المحددة وفق قرار مجلس الأمن رقم 1590، وضبط أحكام تعامل البعثة مع الإدارات الحكومية المختلفة بما في ذلك الامتيازات والحصانات والإعفاءات.
كما تتضمن الاتفاقية تنظيم حركة بعثة الأمم المتحدة المدنية والعسكرية ووجودها في السودان وكافة إجراءات الإقامة والسفر والاتصالات.

ووقع الاتفاقية عن الجانب السوداني علي أحمد كرتي (وزير الدولة بوزارة الخارجية) وعن بعثة الأمم المتحدة ايمانويل دي سيلفا (نائب الممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة في السودان).

وقال كرتي : " إن هذه الاتفاقية تقنن وضع القوات من أجل أن تقوم بمهامها دون المساس بسيادة السودان، ودون إعاقة لهذه المهام"، مشيراً إلى أنها تتضمن كيفية التعامل بجوازات الهجرة وتقنن وضع الامتيازات الجمركية والحصانة لهذه القوات في حدود الوفاء بالتزاماتها فقط.
وأضاف كرتي أن الاتفاقية تنص على كيفية حركة هذه القوات، مشيراً إلى أنه بعد توقيع اتفاقية وضع القوات أصبح وجود بعثة الأمم المتحدة في السودان مقنناً في إطار هذه الاتفاقية.

من جانبه، رحب دي سيلفا بالاتفاقية، وقال: " إن الأمم المتحدة نشرت بطلب من الحكومة بعثة سلام لدعم تنفيذ اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل وأن الاتفاقية تقنن وضع القوات وتحدد واجبات ومسؤوليات الأمم المتحدة كضيف على السودان وواجبات الدولة المضيفة تجاه البعثة".