أنت هنا

23 ذو القعدة 1426
برن - وكالات


نظمت جمعية المختار السويسرية المعنية بالشأن الليبي اعتصاما وسط العاصمة برن للمطالبة بالإفراج عن السجناء المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، وذلك قبل ساعات من بدء محاكمتهم أمس الخميس.

وطالبت الجمعية منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان السويسرية والعالمية للتدخل لدى السلطات الليبية لوقف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق الموقوفين على ذمة قضايا حرية التعبير.

وطالبت المختار السلطات الليبية بالالتزام بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها بشأن احترام حرية التعبير عن الرأي ودعت الحكومة إلى المسارعة في القيام بمشروع إصلاح وطني شامل يخرج البلاد مما وصفتها بحالة الاحتقان الراهنة.

وقال محمود زوبي (المتحدث باسم المختار): " إن محاكمة أعضاء الإخوان المسلمين في ليبيا تفتقر لأدنى معايير العدالة المتعارف عليها دوليا ".
ووصف الزوبي الإصرار على المحاكمة بأنه نوع من العبث يجسد استمرار ما سماها حالة انتهاك الحقوق والحريات العامة التي تشهدها ليبيا على مدى أكثر من 35 سنة .

من جهة أخرى تظاهر قرابة 300 مواطن ليبي أمام السفارة الليبية في لندن استجابة لنداء منظمة الرقيب لحقوق الإنسان وذلك للاحتجاج على استمرار اعتقال من سمتهم المنظمة سجناء الرأي في ليبيا بمن فيهم أعضاء الإخوان المسلمين البالغ عددهم 85 معتقلا.
واعتبرت منظمة الرقيب في بيان أن المحكمة التي يمثل أمامها الإخوان لا تتوافر فيها شروط العدالة, وقالت إن استمرار المحاكمة يعد استمرارا لانتهاك حقوق المواطنة.