أنت هنا

21 ذو القعدة 1426
الرياض - وكالات

نقلت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء عن (وزير الدفاع السعودي) الأمير سلطان بن عبد العزيز قوله: " إن السعودية تتوقع إبرام اتفاق مع بريطانيا قريباً لشراء طائرات عسكرية".
وامتنع الأمير سلطان في التصريحات التي أدلى بها للوكالة الرسمية عن الكشف عن تفاصيل الصفقة، لكنه قال للصحفيين عقب محادثات مع (وزير الدفاع البريطاني) جون ريد الذي يزور السعودية حالياً: " إن المملكة تأمل في إبرام اتفاق مع بريطانيا في المستقبل القريب لشراء طائرات حديثة".

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر بارز قريب من المفاوضات: " إن الاتفاق قد يوقع في وقت لاحق يوم الأربعاء بعد أن يجتمع ريد مع (العاهل السعودي) الملك عبد الله".
وذكرت مصادر قريبة من المفاوضات أن الصفقة ستتضمن على الأرجح شراء 48 طائرة عسكرية على الأقل من طراز (يوروفايتر تايفون) مع خيار لزيادة عدد الطائرات إلى 72 طائرة.
وامتنع مسؤولون في شركة (بي ايه أي) في الرياض عن التعقيب على الفور. وقالت مصادر سعودية: " إن المملكة تبحث شراء طائرات (رافال) من شركة (داسو) الفرنسية".

يأتي ذلك بعد أن اجتمع وزير الدفاع البريطاني اليوم مع (وزير الخارجية السعودي) الأمير سعود الفيصل.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الاجتماع استعرض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك بحضور عدد من المسؤولين إضافة إلى (السفير البريطاني لدى السعودية) شيرارد كوبر كولز.

يذكر أن بريطانيا التي تعد أكبر مورد للأسلحة للسعودية بعد أمريكا أبرمت مشروع اليمامة مع السعودية عام 1985م، ويقضي ببيعها صفقة طائرات حربية بينها (تورنيدو) القاذفة ومستلزماتها بقيمة 21 مليار دولار بجانب استثمار نسبة 25 في المئة من قيمة كل عقد في مشاريع استثمارية مشتركة لتوطين التقنية ضمن ما يعرف ببرنامج التوازن الاقتصادي.