أنت هنا

20 ذو القعدة 1426
القاهرة - وكالات

أكد خالد مشعل أن حركة حماس على استعداد للانخراط في منظمة التحرير الفلسطينية، بعد أن يتم إعادة بنائها، وفقاً لشروط ومعايير محددة، تخدم القضية الفلسطينية أولاً.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في لقاء له نشر اليوم الثلاثاء: " إن حركة حماس وافقت على دخول منظمة التحرير الفلسطينية ولكن بعد إعادة بنائها على أساس استيعاب كل ألوان الطيف الفلسطيني النضالية والجهادية". مشيراً إلى أن المنظمة تعرضت لإهمال خلال السنوات الماضية واستعيض عنها بالسلطة الفلسطينية وهذه قضايا تحتاج إلى إعادة نظر.

وأوضح مشعل أنه إذا أعيد بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس سياسية وتنظيمية نتوافق عليها عند ذلك يمكن لحركتي حماس والجهاد الإسلامي أن تدخلا المنظمة بحيث تكون هي فعلا البيت الجامع لكل أبناء الشعب الفلسطيني.
وأعرب عن أمله بأن تتسارع الخطوات على الأرض باتجاه توسيع المنظمة.

وأكد مشعل المبعد عن فلسطين المحتلة، والمقيم حالياً في دمشق وبيروت، أن الخطوات تمضى بعد توافقات القاهرة خلال الحوار الفلسطيني / الفلسطيني وإن كانت بطيئة وليست كما تريد حماس خصوصا في جانب إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية لتستوعب كل ألوان الطيف الفلسطيني.

وبشأن الطلب الأمريكى بنزع سلاح المقاومة؛ قال مشغل: " إن أمريكا و(إسرائيل) تريدان من السلطة الفلسطينية القضاء بنفسها على المقاومة ونزع سلاحها ويعدون ذلك شرطا مسبقا لقبول السلطة الفلسطينية كشريك مفاوض على أساس خطة خريطة الطريق ونحن لا نقبل ذلك؛ لأنه مبدأ مرفوض، ونعده تدخلاً في شأننا الداخلي".