أنت هنا

19 ذو القعدة 1426
بغداد - وكالات

أطلقت قوات الاحتلال الأمريكية اليوم الاثنين، سراح عدد من قياديي النظام العراقي السابق، من بينهم شخصيات مقربة من الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وفق ما أكدت مصادر رسمية في بغداد.

وحسب المصادر الأمريكية والعراقية، فإن من بين الذين أطلق سراحهم هدى مهدي عماش، التي يطلق عليها اسم (السيدة انثراكس) عالمة البيولوجية العراقية، ورحاب طه، التي يطلق عليها اسم (الدكتورة جرثومة) عالمة الجراثيم العراقية.
وقالت مصادر أمريكية في بغداد اليوم: " القيادة الأمريكية أطلقت سراح 8 من مساعدي صدام حسين السابقين".
وقال المتحدث الأمريكي: " إن المعتقلين المفرج عنهم لم يعودوا يشكلون تهديدا للأمن".

ونقل المفرج عنهم جوا إلى الاردن، بسبب ما قيل عن وجود مخاوف على سلامتهم في حال بقائهم في العراق الذي تعرض فيه عدد كبير من مسؤولي النظام السابق للاغتيال.

وكانت تقارير صحفية سابقة قد تحدثت في الايام الاخيرة عن وجود صفقة ما لاطلاق سراح رموز من النظام السابق مقابل تهدئة السنة العرب في العراق، وبخاصة في فترة الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.

وقال الناطق العسكري الأمريكي الكولونيل باري جونسون: " إن إطلاق سراح المعتقلين جاء نتيجة مشاورات دامت عدة اشهر مع الحكومة العراقية".
وقال المتحدث "كان الكثيرون قد اعتقلوا في الاساس للاشتباه في ارتكاب جرائم حرب أو باعتبارهم شهودا".

ورغم إصرار الجيش الأمريكي على أن المفرج عنهم ثمانية فقط من أعضاء النظام السابق، فإن وكالة الاسوشيتدبرس نقلت عن مسؤول عراقي قوله: " إن المفرج عنهم هم حوالي 24 شخصية".
وقال المسؤول العراقي إن من بين هؤلاء أصيل طبرا (المسؤول باللجنة الأوليمبية العراقية)، وحسام محمد أمين (رئيس مديرية التفتيش عن الأسلحة).