أنت هنا

8 جمادى الثانية 1426
بغداد ـ وكالات

اكد القاضي رائد الجوحي احد كبار قضاة التحقيق في المحكمة العراقية الخاصة المكلفة محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين واعضاء من نظامه السابق، امس الاربعاء لوكالة فرانس برس استكمال 80% من التحقيقات مع صدام حسين.
وقال الجوحي ان تحديد وقت للمحاكمة ليس من اختصاص قضاة التحقيق .
واضاف ولكن التحقيقات متقدمة واكثر من 80% منها قد استكمل .
والرئيس المخلوع الذي القي القبض عليه في (ديسمبر) 2003 معتقل مع عشرات من مساعديه قرب مطار بغداد. ووجهت له تهم جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.
وقد يحاكم صدام حسين اولا بشان مذبحة ارتكبت في حق 143 شيعيا في الدجيل عام 1982 واتهم بانه اصدر اوامر بارتكابها ردا علي اعتداء فاشل استهدف موكبه في هذه القرية شمال بغداد.
وتأتي هذه التصريحات بعد انتقاد رئيس الحكومة العراقية ابراهيم الجعفري علنا قضاة المحكمة بانهم تأخروا في القيام بمهمتهم خصوصا في ما يتعلق بمحاكمة صدام حسين الذي يعتقله الجيش الامريكي منذ كانون الاول (ديسمبر) 2003. وكانت المحكمة نشرت في وقت سابق من الشهر الماضي مشاهد تظهر صدام حسين واكثر من 12 شخصا من المقربين منه يردون علي اسئلة قضاة المحكمة.
وتم امس الاربعاء في الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) تلاوة القراءة الاولي لقانون جنائي جديد ينظم عمل المحكمة العراقية الخاصة التي انشأها الحاكم المدني الامريكي السابق للعراق بول بريمر لمحاكمة صدام حسين ومسؤولي النظام السابق.
وحول تأثير اجراء هذه التعديلات علي المحاكمة، قال القاضي رائد الجوحي القانون الجديد لا يؤثر علي المحكمة او يؤخر من بدء المحاكمة، هي مجرد وجهات نظر قانونية وكل واحد له الحق في ابداء وجهة نظره .
واضاف ان القانون ممكن ان يكمل قوانين المحكمة الحالية او يسد ثغرات قد تكون موجودة دون اعطاءالمزيد من التوضيحات عن ماهية هذه الثغرات.
واكد ان حجم القضية هو الذي يحدد المدة الزمنية