أنت هنا

5 ربيع الأول 1426
بغداد - وكالات

تكتمت قوات الاحتلال الأمريكية عن كشف أعداد القتلى والجرحى الذين سقطوا خلال ثلاث انفجارات استهدفت قوافلها العسكرية في أنحاء مختلفة من العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم الأربعاء،
فيما أعلن عن مقتل 12 من قوات الأمن العراقية الخاصة بحماية المنشآت النفطية، خلال انفجار في أنبوب للنفط.

وأشارت شبكة الـ(CNN) الإخبارية الأمريكية، إلى أن الانفجارات الثلاثة التي استهدفت قوافل عسكرية أمريكية ببغداد، لا تزال تفتقر إلى بيانات من قبل قيادة الاحتلال حول "تفاصيل الانفجار وأعداد الضحايا بين صفوف القوات الأمريكية". وفق ما قالت الشبكة اليوم.
وأضافت أن "سلسلة التفجيرات بدأت بتدمير مركبة عسكرية، على الأقل، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلاً عسكرياً أمريكياً شرقي بغداد".
حيث أظهرت مشاهد فيديو التقطت من مكان الحادث ألسنة اللهب وهي تأتي على شاحنة لنقل الوقود في أعقاب الانفجار.
وشوهدت سحب الدخان الأسود الكثيف وهي تتصاعد من منطقة الحادث.

وفي أعقاب الحادثة الأولى بساعة، دمرت عملية فدائية بسيارة ملغومة، مركبة أمريكية وخمس سيارات عراقية غربي بغداد، وفق مصادر أمنية عراقية.
وأدى الحادث لإصابة خمسة من رجال الشرطة العراقية بجراح،
فيما انفجرت سيارة مفخخة ثالثة في ضاحية "العامرية" بالقرب من قافلة عسكرية أمريكية.

ولم تنشر قيادة الاحتلال حتى الآن أية بيانات حول التفجيرات الثلاثة الجديدة، في وقت أكد فيه شهود عيان أن انفجارين على الأقل، أصابا قافلتين عسكريتين للاحتلال بشكل مباشر.

وأكدت تقارير إعلامية متطابقة تدمير مركبتين لقوات الاحتلال الأمريكية في بغداد، مشيرة إلى أن كلاً منهما كانتا تقلان عدداً من الجنود الأمريكيين.
وأظهر شريط مصور لوكالة رويترز إحدى المركبتين وهى مدمرة بالكامل، ويحيط بها عدد غير قليل من الجنود الأمريكيين الذين طوقوا المكان ومنعوا الاقتراب منها.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه عن مقتل 12 شرطياً من عناصر قوة حماية المنشات النفطية، فيما أصيب أربعة آخرون بجروح خطيرة اليوم، إثر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة تحت أنبوب للنفط شمال مدينة كركوك العراقية.
وقال مصدر أمني عراقي: " إن تسعة عناصر من قوة حماية المنشات النفطية قتلوا وأصيب أربعة آخرون بجروح خطيرة في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة تحت أنبوب للنفط في حقول الدبس شمال كركوك".
وأوضح المصدر أن القتلى، وبينهم مدير عمليات الحمايات النفطية في كركوك، سقطوا بينما كانوا يحاولون تفكيك عبوة ناسفة، لكن عبوة أخرى انفجرت في هذه الأثناء كانت مزروعة قرب العبوة الأولى.

على صعيد متصل،أصيب ضابط كبير في الشرطة العراقية وسائقه بجروح اليوم الأربعاء؛ عندما أطلق مسلحون مجهولون النيران عليهما في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد.
وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية: " إن مسلحين مجهولين فتحوا النار على العقيد ناجى صعب حسين من دائرة التفتيش العام في وزارة الداخلية وأصابوه بجروح".
وأضاف المصدر يقول: " إن سائقه المفوض حازم حنون أصيب أيضا في الحادث" دون أن يوضح مدى خطورة جروحهما.
وأوضح المصدر ذاته أن الحادث وقع صباح اليوم، عند نقطة (البوعيثة) على الخط السريع الذي يصل الدورة بوسط بغداد، مشيراً إلى أن العقيد وسائقه كانا متوجهين إلى مقر وزارة الداخلية وسط بغداد.

وفي زيارة مفاجئة إلى العراق، وصل روبرت زوليك (نائب وزيرة الخارجية الأمريكية) اليوم إلى بغداد على متن طائرة عسكرية .
وقد توجه زوليك على الفور إلى مدينة الفلوجة، حيث التقى بمسؤولين عسكريين أمريكيين.
وفي وقت لاحق من اليوم من المقرر أن يلتقي زوليك في بغداد (الرئيس العراقي) جلال طالباني، و(رئيس وزرائه المكلف) إبراهيم الجعفري.